رغم انقسام الدول الأعضاء..الجندي «ستولتنبرغ» نحو التمديد لسنة أخرى في قيادة الناتو - الإيطالية نيوز

رغم انقسام الدول الأعضاء..الجندي «ستولتنبرغ» نحو التمديد لسنة أخرى في قيادة الناتو



الإيطالية نيوز، الخميس 22 يونيو 2023 - إذا امتدت قيادته ستولتنبرغ» على رأس لمنظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو)  إلى العام المقبل، فسيكون «ينس  أكمل عشر سنوات في هذا المنصب.


قبل عشرين يومًا من الاجتماع السنوي في 11 و 12 يوليو في "فيلنيوس" (عاصمة ليتوانيا)، يبدو أن هذا هو السيناريو الأكثر ترجيحًا: تمديد أخر للنرويجي لمدة عام واحد. جرى انتخابه لأول مرة لقيادة الحلف الأطلسي في عام 2014.


على الرغم من القائمة الغنية بالمرشحين التي جرى إطلاقها خاصة في الأشهر الأخيرة، فإن الدول الأعضاء الـ 31 في الناتو منقسمة حول اختيار خليفة «ستولتنبرغ».


إنه تكرار لما حدث العام الماضي، عندما اجتمع حلف الناتو في شهر يوليو، بعد بضعة أشهر من بدء الحرب في أوكرانيا، في اجتماعه السنوي في مدريد بالتزامن مع انتهاء ولاية «ستولتنبرغ». لم يكن هناك الكثير من النقاش في ذلك الوقت حول تمديد منصب الأمين العام الحالي لسنة أخرى. كان رد الفعل الأطلسي ضد «بوتين» قد بدأ للتو، وكان طلب العضوية من السويد وفنلندا يتخذ خطواته الأولى في محاولة لرفع حق النقض التركي. عدد كبير جدًا من الأسئلة المفتوحة في غضون بضعة أشهر. كانت إعادة تعيين ستولتنبرغ أمرًا مفروغًا منه تقريبًا. هذا العام ساءت الصورة. ليس فقط لأن الحرب لا تزال تلقي بثقلها على مصائر كييف والعالم. ولكن أيضًا لأن العديد من الأسئلة تظل مفتوحة. وفوق كل شيء، زادت حدة الخلافات بين الدول الأعضاء حول الترشيحات لقمة الحلف في السنوات القادمة.