«بايدن» يصف الرئيس الصيني «شي جينبينغ» بـ "الديكتاتور" في الوقت الخطأ - الإيطالية نيوز

«بايدن» يصف الرئيس الصيني «شي جينبينغ» بـ "الديكتاتور" في الوقت الخطأ

 الإيطالية نيوز، الأربعاء 21 يونيو 2023 - خلال حدث لجمع التبرعات في "كاليفورنيا"، تحدث الرئيس الأمريكي «جو بايدن» (Joe Biden) بشكل غير متوقع إلى حد ما مساء الثلاثاء عن العلاقات الأمريكية الصينية، وكشف عن بعض تقييمات المخابرات الأمريكية غير المعروفة حتى الآن ووصف الرئيس الصيني «شي جين بينغ» (Xi Jinping) بأنه "ديكتاتور".


اعتبرت كلمات بايدن غريبة للغاية قبل كل شيء لأنها جاءت في اليوم التالي للقاء في الصين بين وزير الخارجية الأمريكي «أنتوني بلينكين» (Antony Blinken) و«شي جين بينغ» نفسه، والذي كان ينبغي أن يكون بمثابة المحاولة الأولى لاستعادة علاقات أوثق بين البلدين بعد بضع سنوات من العلاقات المعقدة للغاية. حتى الحكومة الصينية قالت إنها تعتبر تصريح بايدن ضد الرئيس الصيني  "استفزازًا".


وأشار «بايدن» على وجه الخصوص إلى الأحداث التي وقعت قبل بضعة أشهر فيما يتعلق بالبالون الصيني الذي استخدم وفقًا للولايات المتحدة في عمليات التجسس في الأجواء الأمريكية: كانت البنتاغون قد اكتشفته وأسقطته في أوائل فبراير، مما أدى إلى تفاقم العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، اللتين اتهم كل منهما الأخر بارتكاب انتهاكات خطيرة.


ووفقًا لـ «بايدن»، فإن "سبب غضب «شي جين بينغ» الشديد" لإسقاط البالون "هو أنه لم يكن يعلم أنه كان هناك". ثم علق «بايدن» بوضوح شديد، مشيرًا دائمًا إلى «شي جين بينغ»: «إنه إحراج كبير للطغاة عندما لا يعرفون ما حدث. ما كان يجب أن يكون [البالون]  هناك. لقد زاغ عن مساره".


في كاليفورنيا، وصف «بايدن» بعد ذلك أنه "من المهم جدًا" أن يصل شي إلى نقطة "الرغبة في إعادة العلاقات" وأشاد بعمل «بلينكين» في الصين. 

في الوقت الحالي، ردت الحكومة الصينية على تصريحات «بايدن» من خلال تعليق أدلى به «ماو نينغ»، المتحدثة باسم وزارة الخارجية: وصفها بأنها "استفزاز" "ينتهك بشكل خطير الكرامة السياسية للصين".