الدَّيْن القومي للولايات المتحدة يتجاوز لأول مرة في التاريخ حاجز "32 تريليون" دولار - الإيطالية نيوز

الدَّيْن القومي للولايات المتحدة يتجاوز لأول مرة في التاريخ حاجز "32 تريليون" دولار

 الإيطالية نيوز، السبت 17 يونيو 2023 - تجاوز حجم الدين القومي للولايات المتحدة لأول مرة في التاريخ حاجز 32 تريليون دولار. يتضح هذا من خلال البيانات المنشورة من وزارة الخزانة الأمريكية.


يقول جدول الخزانة: "إنَّ إجمالي الدين العام المستحق هو 32 تريليون دولار و 39 مليارًا و 244 مليونًا".  كان المستوى السابق للديون الحكومية الأمريكية يقدر بنحو 31.95 تريليون دولار.


في نهاية شهر مايو، ظهرت معلومات أن الدَّيْن  القومي للولايات المتحدة في نهاية العام الماضي كان مساويًا في الحجم لإجمالي ديون حكومات أكبر 13 دولة مدينة وتجاوز الدين الروسي بمقدار 107 أضعافأما في نهاية عام 2022، وصل الدَّيْن  العام للبلاد إلى مستوى قياسي بلغ 31.42 تريليون دولار. احتلت اليابان المركز الثاني بديون بلغت 9.59 تريليون دولار، وجاءت الصين في المركز الثالث بـ 3.75 تريليون دولار.


في وقت سابق، وصفت مجلة "الإيكونوميست" ديون الحكومة الأمريكية بأنها تهديد للاقتصاد العالمي. تشير المقالة إلى أن التخلف عن السداد سيقوض الثقة في النظام المالي الأكثر أهمية في العالم، وستؤدي التخفيضات الجادة في الميزانية إلى ركود عميق. في الوقت نفسه أيضا، يشعر الزعيم الأمريكي «جو بايدن» بالتفاؤل بشأن احتمالات حل المشكلة المتعلقة بالدين العام للبلاد. في الوقت نفسه، شدّد السياسي على أنه لا يزال هناك الكثير من العمل في المستقبل بشأن عدد من القضايا المعقدة.

لكن، على نقيض «بايدن» الذي يُغرّد خارج السرب، أعرب الجمهوريون والديمقراطيون عن قلقهم بشأن ديون البلاد، مع ذلك لم يظهر أي من الحزبين الرغبة في التعامل مع أكبر محركاته، مثل الإنفاق على الضمان الاجتماعي والرعاية الصحية.

وفي تعليق على حجم الدَّيْن القومي للولايات المتحدة، قال «مايكل بيترسون» (Michael Peterson)، الرئيس التنفيذي لمؤسسة "بيتر جي بيترسون"، التي تروج لخفض العجز: “بينما نتسابق لتجاوز 32 تريليون دولار دون نهاية تلوح في الأفق، فقد حان الوقت لمعالجة الدوافع الأساسية لديوننا، وهي نمو الإنفاق الإلزامي ونقص الإيرادات الكافية لتمويله.”

وأعربت مؤسسة "بيترسون" عن قلقها بشأن التوقعات التي تظهر أن الولايات المتحدة تضيف 127 تريليون دولار من الديون على مدى الثلاثين عامًا القادمة وأن تكاليف الفائدة تستهلك ما يقرب من 40 في المائة من جميع الإيرادات الفيدرالية بحلول عام 2053.

على عكس تحذيرات مؤسسة "بيترسون" من عواقب تنامي الدين القومي على المجتمع، دافعت وزيرة الخزانة «جانيت يلين» (Janet L. Yellen) عن طريقة تعامل إدارة بايدن مع الشؤون المالية للبلاد في جلسة استماع للجنة الخدمات المالية بمجلس النواب هذا الأسبوع، مشيرة إلى أن البيت الأبيض أصدر ميزانية هذا العام لتقليص العجز بمقدار 3 تريليونات دولار. كما أخبرت اللجنة أن أسعار الفائدة من المرجح أن تنخفض على المدى المتوسط، مما يجعل عبء الدين أكثر قابلية للإدارة.

علاوة على ذلك، قالت وزيرة الخزانة أن “السياسات الضريبية التي يروج لها الجمهوريون ستؤدي إلى تفاقم الوضع المالي.” ثم، ختمت قائلةً: “إنهم سيستفيد منها الأثرياء وشركات الأثرياء ولا تفعل شيئًا للعائلات العاملة".