قطر: "الجزيرة" الإخبارية تفصل المذيع المغربي «عبد الصمد ناصر» لسبب الدفاع عن شرف المرأة المغربية - الإيطالية نيوز

قطر: "الجزيرة" الإخبارية تفصل المذيع المغربي «عبد الصمد ناصر» لسبب الدفاع عن شرف المرأة المغربية

 الإيطالية نيوز، الأحد 4 يونيو 2023 - جرى فصل المذيع المغربي، أحد نجوم قناة الجزيرة القطرية،  «عبد الصمد ناصر» يوم الأربعاء 31 مايو 2023، من عمله بسبب رفض تغريدة مخصَّصة للدفاع عن المرأة المغربية. يُعرف ناصر عبد الصمد على مواقع التواصل الاجتماعي بأنه مدافع متحمّس عن مغربية الصحراء وقضايا المملكة.


وبحسب "النقابة الوطنية للصحافة المغربية" (SNPM)، قامت القناة التي تتخذ من الدوحة مقرا لها بفصل الصحفي المغربي «عبد الصمد ناصر» بعد أن “بادر الزميل عبدالصمد ناصر إلى نشر تغريدة على (تويتر) يدافع فيها على شرف المرأة المغربية، بعدما تعرضت له من احتقار من طرف وسيلة إعلام جزائرية رسمية، والتي اتهمت الدولة المغربية بـ "الاتجار بعرض و شرف نساء المغرب". وبعد نشر التغريدة، اتصل به مدير الأخبار بقناة الجزيرة يطالبه بصيغة الأمر بحذف التغريدة. وكان جواب الزميل «عبد الصمد» بالرفض، لأن الأمر يتعلق بحرية التعبير في فضاء غير ملزم للقناة. وإثر ذلك اتصل به المدير العام للقناة، واستقبله بمكتبه، وطالبه بحذف التغريدة أو تعديلها على الأقل، بما لايفهم منه إساءة إلى الدولة الجزائرية، وأنه في حالة الرفض سيكون مضطرا لاتخاذ إجراء إداري رادع. لكن الزميل «عبد الصمد ناصر» تمسك برفض التجاوب مع الطلب، والتأكيد على أن التغريدة تدخل في صميم ممارسة حرية التعبير في فضاء لا يعني قناة الجزيرة القطرية.”


تغريدة «عبد الصمد ناصر»، التي هزت "عرش" أزعجت إدارة "الجزيرة" الإخبارية، يعبرها فيها عن موقفه الشخصي إزاء تقرير بتثه قناة تلفزيونية حكومية جزائرية.


أدانت "النقابة الوطنية للصحافة المغربية" بشدة قرار طرد «ناصر» "أحد أفضل الصحفيين الذين خدموا قناة الجزيرة بشكل احترافي منذ إطلاقها عام 1997".

 كما أعلنت منظمات أخرى دعمها للمذيع المغربي المفصول وتم إطلاق حملات تضامن على الشبكات الاجتماعية.