أشياء يجب معرفتها عن نهائي دوري أبطال أوروبا بين "مانشستر سيتي" و"إنتر" - الإيطالية نيوز

أشياء يجب معرفتها عن نهائي دوري أبطال أوروبا بين "مانشستر سيتي" و"إنتر"

 الإيطالية نيوز، السبت 10 يونيو 2023 - مانشستر سيتي - إنتر هو نهائي دوري أبطال أوروبا "الويفا" وسيُلعب الليلة في تمام الساعة 9 مساءً (حسب توقيت روما) على ملعب "أتاتورك" الأولمبي في إسطنبول.


  إنها المباراة النهائية رقم 68 في تاريخ البطولة الأكثر طلبًا في كرة القدم الأوروبية، فضلاً عن المباراة النهائية للمسابقة التي أصبحت بمرور الوقت كبيرة جدًا بحيث يمكن مقارنتها بكأس العالم والأولمبياد. هذا العام، في ظل غياب البطولات الدولية الكبرى، ستكون على الأرجح أكثر مباراة كرة قدم مشاهدة في العالم: فهي تجذب عادة ما بين 380 و 400 مليون مشاهد عالمي.


إنتر ميلان ومانشستر سيتي

إنَّ ما يجعل نهائي دوري أبطال أوروبا هذا مميزًا هو أنه منذ سنوات لم يكن هناك لاعبان مختلفان تمامًا. مانشستر سيتي هو أحد الفرق الأوروبية السوبر التي تتنافس كل عام للفوز بأي مسابقة. تم بناؤه بالاستثمارات الهائلة لمجموعة أبوظبي المتحدة وعهد بها إلى «بيب غوارديولا»، أشهر مدرب في العالم، والذي غير كرة القدم أكثر من غيرها في العقود الأخيرة. لقد فازوا بالدوري الإنجليزي ثلاث سنوات متتالية لكنهم لم يفوزوا بعد بدوري أبطال أوروبا: إنها الكأس التي يفتقر إليه السيتي ، وهو المرجح لرفعه على منصة التتويج مساء اليوم.


بالنسبة للإنتر، من ناحية أخرى، بدا نهائي دوري أبطال أوروبا هدفًا بعيد المنال، نظرًا لأنه كان يعتبر أدنى من تلك الفرق الأوروبية الكبيرة أو الأربعة التي شاركت في النهائيات والكؤوس مع بعضها البعض لسنوات. في مرحلة المجموعات من البطولة، تمكنوا من القضاء على برشلونة والتقدم كوصيف لمرحلة خروج المغلوب.  هناك كان محظوظًا بما يكفي للهبوط في الجزء الأقل تنافسية من القرعة وعرف كيفية الاستفادة منه: لقد قضى على بورتو وبنفيكا وميلان واليوم، رغم كل الصعاب، سيعود للعب في نهائي دوري أبطال أوروبا بعد 13 عامًا من الغياب.


تبلغ قيمة فريق لاعبي السيتي أكثر من مليار يورو إجمالاً، بينما تبلغ قيمة فريق إنتر أكثر أو أقل من النصف. فقط لشراء لاعب خط الوسط المهاجم الإنجليزي «جاك غريليش» (Jack Grealish)، أنفق السيتي أكثر من 117 مليون يورو، وهو المبلغ الذي أنفقه إنتر في أول 11 لاعب لديه. لم يدخر الفريق الإنجليزي أي تكلفة لتشكيل فريق على أعلى مستوى في بضع سنوات؛ قام الإنتر ببناء قدراتهم على الرغم من محدودية القدرة الاستثمارية، مستفيدًا من مواقف معينة وثقة باللاعبين الذين لم يعد لديهم الكثير ليقدموه على هذه المستويات.


لكل هذه الأسباب، من الواضح أن الاحتمالات والتوقعات لصالح السيتي.  على سبيل المثال، يمكن لأي شخص يراهن على إنتر ليفوز في تسعين دقيقة أن يربح سبع مرات على الأقل؛ أولئك الذين راهنوا على فوز السيتي لم يتمكنوا من الفوز حتى بضعف ما لعبوه.


انتصاراتهما حتى الآن

كان السيتي أحد القوى العظمى في كرة القدم الأوروبية منذ نحو عشر سنوات، وكان إنتر في العقود الماضية ولكنه لم يعد كذلك. ومع ذلك، لديه تاريخ مكون من العديد من النجاحات الموزعة بمرور الوقت، وهو ما يفتقر إليه السيتي. في الواقع، سيكون هذا هو النهائي السادس للإنتر فيدوري أبطال أوروبا في 115 عامًا من التاريخ. من بين المباريات الخمس التي خاضها حتى الآن، فاز بثلاث: في عام 1964 ضد ريال مدريد، في عام 1965 ضد بنفيكا وفي عام 2010 ضد بايرن ميونيخ. في المقابل، لعب سيتي  النهائيات مرة واحدة فقط، قبل عامين، وخسرها أمام تشيلسي.


أين ترى النهائي

يمكن مشاهدة "مانشستر سيتي" و"إنتر" بدون تشفير على (Canale 5).