الناتو يؤكد على إجراء أكبر مناورات للقوات الجوية في تاريخ الحلف بقيادة ألمانيا في يونيو - الإيطالية نيوز

الناتو يؤكد على إجراء أكبر مناورات للقوات الجوية في تاريخ الحلف بقيادة ألمانيا في يونيو

 الإيطالية نيوز، الأربعاء 24 مايو 2023 - أعلن حلف شمال الأطلسي عن تأكيده على إجراء أكبر مناورات للقوات الجوية  في التاريخ في الفترة من 12 إلى 23 يونيو في ألمانيا.


سيشارك في المناورات، التي أطلق عليها إسم "المدافع الجوي 23" والتي جرى التخطيط لها منذ عام 2018، 25 دولة. يشارك في التدريبات 10000 جندي، 6000 منهم من ألمانيا. من المتوقع وجود 220 طائرة، بما في ذلك 100 من الولايات المتحدة وحدها: يتم نشرها في أوروبا، وهي جزء من الحرس الوطني الجوي الأمريكي.


الدول المشاركة: بلجيكا، بلغاريا، كرواتيا، جمهورية التشيك، الدنمارك، إستونيا، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، المجر، إيطاليا، اليابان، لاتفيا، ليتوانيا، لوكسمبورغ، النرويج، بولندا، رومانيا، سلوفاكيا، إسبانيا، السويد، تركيا، الولايات المتحدة، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة.


تقوم 25 دولة مشاركة بتدريب قدرتها المشتركة على الاستجابة المحمولة جواً للأزمات. تؤدي ألمانيا دورها كمركز دفاع جماعي داخل أوروبا خلال هذا التمرين.


وقال الملازم جنرال «إنجو جيرهارز» (Ingo Gerharz)، مفتش القوات الجوية في هانوفر: "يتعلق الأمر بإرسال إشارة قوية: في أسوأ الأحوال، يمكننا الدفاع عن أنفسنا".


وفي تعليقه على إصرار الناتو على إجراء هذه المناورات ذات الطابع الحربي، قال «ميخائيل ألكسندروف» (Mikhail Alexandrov)، خبير في القضايا العسكرية ـ السياسية ودكتور في العلوم السياسية: “بالطبع، خلال التدريبات يعتبرون روسيا خصما. في الوقت نفسه، يصف الخبير مثل هذه الأنشطة التي يقوم بها الحلف بأنها لا معنى لها، لأن أي صراع بين الناتو والاتحاد الروسي سيعني حربًا نووية يستحيل الانتصار فيها.


وختم: “إنهم يهدرون الأموال فقط في محاولة ترهيبنا بهذه التدريبات" في حالة نشوب حرب مع الناتو ، يمكن لروسيا استخدام الأسلحة النووية. وبعد ذلك لن يكون من المهم عدد أعضاء التحالف.