«بايدن» يشترط على «أردوغان» قبول انضمام السويد إلى الناتو ليحصل على صفقة شراء مقاتلات F-16 - الإيطالية نيوز

«بايدن» يشترط على «أردوغان» قبول انضمام السويد إلى الناتو ليحصل على صفقة شراء مقاتلات F-16

 الإيطالية نيوز، الأربعاء 31 مايو 2023 - أكد الرئيس الأمريكي «جو بايدن» أن الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» لا يزال مهتمًا بشراء طائرات مقاتلة أمريكية من طراز F-16. جاء الإعلان خلال محادثة هاتفية هنّأ فيها «بايدن» «أردوغان» بفوزه في الانتخابات الرئاسية، حسبما أفادت "رويترز" في 30 مايو.


وفي محادثة مع الصحفيين، تحدث «بايدن» عن تفاصيل المحادثة: لقد تحدثت  مع «أردوغان» وهنأته. ثم، بينما نتبادل الحديث أبدى استعداده لحل المشكلة المتعلقة بطائرات F-16. أخبرته أننا نريد التفاوض مع سعيا لحلها. لذلك سنتواصل مع بعضنا البعض مرة أخرى.” وأضاف الرئيس الأمريكي أنه يعتزم مناقشة هذا الموضوع بمزيد من التفصيل مع نظيره التركي الأسبوع المقبل.


وتخطط تركيا بدورها لشراء طائرات مقاتلة متعددة المهام من طراز F-16 بقيمة 20 مليار دولار من أحد حلفائها في الناتو. ومع ذلك، فإن الصفقة تتباطأ بسبب اعتراضات من الكونغرس الأمريكي، على الرغم من حقيقة أن إدارة «بايدن» أعلنت مرارًا دعمها للصفقة.


في وقت سابق من هذا العام، وافق الكونغرس الأمريكي على حزمة أسلحة صغرى بقيمة 259 مليون دولار، بما في ذلك تحديث برنامج لأسطول القوات الجوية التركية الحالي من طائرات F-16، بعد أيام من تصديق تركيا على انضمام فنلندا إلى الناتو.


في فبراير، أرسلت مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي من الحزبين رسالة إلى البيت الأبيض تفيد بأن فشل تركيا في التصديق على بروتوكولات انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو من شأنه أن "يلقي بظلال من الشك على البيع المرتقب" لطائرات F-16. صادقت تركيا على انضمام فنلندا إلى الناتو في نهاية مارس، لكنها استمرت في تأخير التصديق على محاولة السويد، زاعمة أن "استوكهولم" توفر اللجوء السياسي للمقاتلين الأكراد الذين تعتبرهم أنقرة "إرهابيين".


يعتبر انضمام السويد إلى الناتو بحلول منتصف يوليو أحد أهم أولويات واشنطن. تقدمت فنلندا والسويد بطلب للانضمام إلى الناتو في مايو 2022. ويتطلب قبول أعضاء جدد في الناتو موافقة جميع الدول الثلاثين في الحلف.