فنلندا تبدأ مناورات عسكرية واسعة النطاق بالقرب من حدود روسيا - الإيطالية نيوز

فنلندا تبدأ مناورات عسكرية واسعة النطاق بالقرب من حدود روسيا

 الإيطالية نيوز، الثلاثاء 30 مايو 2023 - بدأت فنلندا، العضو الجديد في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، تدريبات جوية يوم أمس الاثنين، ضمت أكثر من 12 دولة وما مجموعه 150 طائرة. وقع هذا الحدث الواسع النطاق بعد أسابيع قليلة من انضمام الدولة الواقعة شمال أوروبا رسميًا إلى الناتو.

لمدة أسبوعين تقريبًا ، ستجري طائرات عسكرية ومقاتلة من 14 دولة، بما في ذلك 12 عضوًا في الناتو، مناورات أطلقت عليها إسم "ضربة البرق"، خاصة في المناطق الشمالية من السويد. جدير بالذكر أن السويد، جارة فنلندا، تقدمت أيضًا بطلب للانضمام إلى التحالف في مايو من العام الماضي، لكن أنقرة وضعت عراقيلا في طريق "استوكهولم"، وربطت موافقتها على توسيع الكتلة العسكرية بترحيل جميع نشطاء "حزب العمال الكردستاني" (PKK) المحظور في تركيا  من السويد.
أصبحت فنلندا، التي حافظت على سياسة الحياد العسكري لعقود من الزمن وتشترك في حدود 1300 كيلومتر مع روسيا، عضوًا جديدًا في الناتو في أبريل. لطالما كانت الدولة الاسكندنافية شريكًا وثيقًا للكتلة الأوروبية الأطلسية منذ التسعينيات.

من بين المشاركين في تمرين تحدي القطب الشمالي الجاري، والذي يقام مرتين سنويًا منذ عام 2013 من قبل بلدان الشمال الأوروبي، هذا العام: هولندا وبلجيكا وبريطانيا وإيطاليا وكندا وفرنسا وألمانيا وسويسرا والدنمارك وجمهورية التشيك، والولايات المتحدة، بالإضافة إلى الدول المنظمة - فنلندا والسويد والنرويج.
وبحسب "ديفينس بوست"، بدأت التدريبات بـ "محاكاة العمليات الدفاعية لحماية المجال الجوي من المهاجمين" وستستمر في تطوير عناصر هجومية مثل الهجمات جو-أرض.

ويشير الإصدار الأمريكي إلى أن هذا الحدث يحضره أيضًا طائرات نظام الإنذار المبكر والتحكم المحمولة جواً التابعة لحلف الناتو (أواكس)، والتي يمكنها مراقبة منطقة شاسعة تعادل تقريباً أراضي بولندا.