تركيا: الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية تحسم الفوز لـ «أردوغان» بولاية جديدة - الإيطالية نيوز

تركيا: الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية تحسم الفوز لـ «أردوغان» بولاية جديدة

الإيطالية نيوز، الأحد 28 مايو 2023 - بدأ قادة الدول في تهنئة  «رجب طيب أردوغان» بالفوز بولاية رئاسية جديدة بنسبة %52,12 من الأصوات، متفوّقًا على منافسه «كمال كيليجدار أوغلو»، الذي حصل على نسبة %47,88، مع فرز أكثر من %91,55 من الأصوات في الاقتراع لتجديد رئاسة الجمهورية في تركيا. أعلن ذلك تلفزيون "تي آر تي" التركي الحكومي.


وبحسب تظهره معطيات مفوضية الانتخابات التركية، انخفضت نسبة إقبال الناخبين إلى %84.2 في الجولة الثانية - وهي نسبة لا تزال مرتفعة بشكل ملحوظ -، بخلاف الجولة الأولى، عندما تجاوزت نسبة إقبال الناخبين %88.

 

خلال الجولة الأولى، في 14 مايو، كان الإقبال أكثر من %87 ممن يحق لهم التصويت: بما في ذلك عدد المقيمين في الخارج، هناك أكثر من 64.1 مليون شخص يحق لهم التصويت ويمكن لجميع المواطنين الأتراك الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا أو أكثر التصويت. جاء «أردوغان» في المرتبة الأولى بنسبة %49.5 من الأصوات، وحصل «كيليجدار أوغلو» على ما يقرب من %45 من الأصوات، بينما حصل «سنان أوغان»، السياسي القومي اليميني الذي قرر بعد ذلك دعم الرئيس المنتهية ولايته في جولة الإعادة، واحتل المركز الثالث بما يزيد قليلاً عن %5 من الأصوات.


 صوّت الرئيس «رجب طيب أردوغان»، في الصباح، مع زوجته «أمينة»، في منطقة "أوسكودار"، في الجانب الأناضولي من اسطنبول. وفي مقابلة مع تلفزيون "تي آر تي" بعد التصويت، قال إن العمليات الانتخابية اليوم مهمة "لحياة الديمقراطية"، لأنها المرة الأولى التي تُجرى فيها جولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية في تركيا.


 من جهته، صوت في أنقرة «كمال كيليجدار أوغلو»، مرشح أحزاب المعارضة الذي يتحدى «أردوغان» في جولة الإعادة اليوم. وقال «كيليجدار أوغلو» في مؤتمر صحفي عقب التصويت "أدعو جميع المواطنين للذهاب إلى صناديق الاقتراع لتحريرنا من نظام استبدادي ومن أجل وصول الحرية والديمقراطية".