أربع دول عربية ضمن مؤشر العبودية العالمي لعام 2023 - الإيطالية نيوز

أربع دول عربية ضمن مؤشر العبودية العالمي لعام 2023

الإيطالية نيوز، السبت 27 مايو 2023 - احتلت أربع دول عربية، بما في ذلك المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، مرتبة بين الدول العشر الأكثر انتشارًا للرق الحديث على مستوى العالم في مؤشر العبودية العالمي لعام 2023. وأشار التقرير إلى أن نظام الكفالة الذي تتبناه السعودية والإمارات والكويت يُقيّد حقوق العمالة الوافدة، ما يرفع مؤشّر الرق في تلك الدول.


احتلّت موريتانيا، التي أصبحت في عام 1981 آخر دولة في العالم تصنّف العبودية الموروثة على أنّها غير شرعية، المرتبة الثالثة في المؤشر.


يستند المبدأ الأساسي للرق، وفقًا للمؤشر، على "الإزالة المنهجية لحرّية الشخص"، من الحقّ في قبول أو رفض العمل، إلى حرية تقرير الرغبة في الزواج، ومتى ومع من.


يعرّف التقرير، الذي جمعت بياناته منظمة "ووك فري" لحقوق الإنسان، العبودية الحديثة على أنها تشمل "العمل القسري، والزواج القسري أو الاستعبادي، وعبودية الدين، والاستغلال الجنسي التجاري القسري، والاتجار بالبشر، والممارسات الشبيهة بالرق، والبيع والاستغلال من الأطفال."


تصدّرت كوريا الشمالية قائمة مؤشّر العبودية العالمي بواحد من كل عشرة أشخاص في العبودية الحديثة، تليها "إريتريا" و "موريتانيا". البلدان الأخرى المدرجة في قائمة العشرة الأوائل هي "تركيا" و "طاجيكستان" و "روسيا" و "أفغانستان".


وفقًا للتقرير، كان نحو 50 مليون شخص يعيشون في أوضاع العبودية الحديثة في أي يوم من الأيام في عام 2021. ومن بين هؤلاء، كان هناك ما يقرب من 27.6 مليون شخص يعملون بالسخرة و 22 مليون في حالات الزواج القسري.