صربيا تضع الجيش في حالة تأهب قصوى بينما يشتبك صرب كوسوفو مع الشرطة - الإيطالية نيوز

صربيا تضع الجيش في حالة تأهب قصوى بينما يشتبك صرب كوسوفو مع الشرطة

  الإيطالية نيوز، الجمعة 26 مايو 2023 - اندلع صراع جديد بين صربيا وكوسوفو بعد أن استولت هذه الأخيرة، بحسب بعض الصرب المحليين، على أماكن زعماء هيئات الحكم الذاتي.


اشتبكت مجموعات صغيرة من الصرب في شمال كوسوفو مع الشرطة أثناء محاولتها إغلاق مدخل المباني البلدية لمنع المسؤولين المنتخبين مؤخرًا من الدخول إليه، وفقًا لوسائل الإعلام المحلية. وأطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع وأضرمت النيران في عدة سيارات يوم الجمعة.


وردا على الاشتباكات، قال الرئيس الصربي «ألكسندر فوتشيتش» في بيان مكتوب نقله تلفزيون "آر تي إس" الحكومي إنه وضع الجيش في "حالة تأهب قصوى". وقال «فوسيتش» أيضا إنه أمر بتحرك "عاجل" للقوات الصربية إلى الحدود مع كوسوفو.


من جهته، قال وزير الدفاع «ميلوس فوسيفيتش» في بث تلفزيوني مباشر: "صدرت أوامر بتحرك عاجل [للقوات] إلى حدود كوسوفو". وقال: "من الواضح أن الإرهاب ضد الطائفة الصربية في كوسوفو يحدث".


وقالت بلغراد إن هذه الانتخابات لن يتم الاعتراف بها. بدأت الاشتباكات بين السكان الصرب وشرطة كوسوفو في مستوطنة "زفيكان".


كما ذكرت تقارير إعلامية أنه بسبب "العنف" ضد صرب كوسوفو، طالب «فوتشيتش» القوات التي يقودها الناتو المتمركزة في كوسوفو بحمايتهم من شرطة كوسوفو.


واعترفت شرطة كوسوفو بوجودها المتزايد في الشمال "لمساعدة رؤساء بلديات "زفيكان" و"ليبوسافيتش" و"زوبين بوتوك" الشمالية لممارسة حقهم في العمل في المواقع الرسمية".