إيطاليا تعلن عن بيع حصة الأقلية في شركة "إيتا" للطيران إلى "لوفتهانزا" الألمانية - الإيطالية نيوز

إيطاليا تعلن عن بيع حصة الأقلية في شركة "إيتا" للطيران إلى "لوفتهانزا" الألمانية

الإيطالية نيوز، الجمعة 26 مايو 2023 - قالت وزارة المالية الإيطالية في بيان، الخميس، إنها توصلت إلى اتفاق لبيع حصة أقلية في شركة "إيتا" الإيطالية للطيران المدني إلى شركة "لوفتهانزا" الألمانية. بدأت المفاوضات في يناير.

وقّع عقد اتفاق البيع كل من وزير الاقتصاد والمالية «جانكارلو جورجيتّي» (Giancarlo Giorgetti)، ممثل الحكومة الإيطالية، والرئيس التنفيذي للشركة الألمانية "لوفتهانزا"، «كارْستِن اسبوهُر» (Carsten Spohr). كما حضر الاجتماع رئيس "إيتا" أنطونينو توريتشي (Antonino Turicchi).

وقالت وزارة المالية الإيطالية في البيان إن خطة "لوفتهانزا" تسعى لتحقيق 2.5 مليار يورو من الأرباح هذا العام، تصل إلى 4.1 مليار يورو في 2027. لكن تفاصيل الاتفاق المالية لم يكشف عنها.

بعد التوقيع، سيتم فحص الاتفاقية من قبل ديوان المحاسبة وإخطار المديرية العامة للمنافسة التابعة للمفوضية الأوروبية. ستستمر استراتيجية تطوير شركة شركة "إيتا" الإيطالية للطيران المدني بين المساهمين (وزارة الاقتصاد والمالية الإيطالية و "لوفتهانزا").

ستتيح هذه الصفقة نمو الأسطول الجوي المدني وتجديده، والذي سيعتمد في نهاية عام 2027 على 94 طائرة مقارنة بـ 71 حاليًا، بمتوسط ​​عمر خمس سنوات، وسيضمن تحسين جودة الاستهلاك والأثر البيئي. بالإضافة إلى ذلك، سترتفع القوة العاملة، التي من المتوقع أن تنمو إلى 4300 موظف هذا العام نتيجة لتعيين 1200 موظف، إلى أكثر من 5500 في نهاية الخطة.

ووفقا لما قالته وزارة المالية الإيطالية في هذا الصدد، تتمثل استراتيجية شركة "إيتا" الإيطالية للطيران في ترسيخ مكانتها كلاعب رائد بين شركات النقل التي تقدم خدمات كاملة في القطاعات الثلاثة العابرة للقارات والدولية والمحلية، مع إيلاء اهتمام خاص لحركة المرور لمسافات طويلة.

من جانبها، وقالت "لوفتهانزا" في بيان إنها ستستحوذ على 41 في المائة من شركة "إيتا" الإيطالية للطيران من خلال زيادة رأس المال قدرها 325 مليون يورو، مع خيار الاستحواذ على جميع الأسهم المتبقية في وقت لاحق. كجزء من الاتفاقية، التزمت وزارة الاقتصاد الإيطالية أيضًا بزيادة رأس المال بمقدار 250 مليون يورو.

تأسست شركة "إيتا" الإيطالية للطيران في نوفمبر 2020 ولديها ما يقرب من 4000 موظف اليوم. يقع مقر الشركة الرئيسي في روما، وتستقبل الشركة أكثر من 10 ملايين مسافر سنويًا وتدير أسطولًا حديثًا مكونًا من 66 طائرة إيرباص. يقع المركز في روما في موقع مثالي لزيادة تنويع شبكة "إيتا" نحو إفريقيا وأمريكا اللاتينية، مما يوفر لعملائها اتصالاً محسنًا بنصف الكرة الجنوبي. حاليًا، تخدم شركة "إيتا" الإيطالية للطيران 64 وجهة: 21 محليًا و 33 دوليًا و 10 مسارات عابرة للقارات.

في تعلقيه على إتمام هذه الصفقة، قال الوزير الإيطالي «جورجيتّي»: "تنتهي اليوم الرحلة التي ميزت تاريخ الناقل الوطني باحتمال الاندماج مع شركة نقل أوروبية مهمة. مع هذه الحكومة، أصبحت العقدة التي كانت تعمل على تكييف سوق النقل الجوي في إيطاليا لمدة ثلاثين عامًا محلولة الآن. نحن مقتنعون بأن هذا القرار سيسمح للسوق الجوي بالتطور لصالح إيطاليا".

في المقابل، في كلمة، قال «كارستن سبور»، الرئيس التنفيذي لشركة دويتشه لوفتهانزا: "ستؤدي اتفاقية اليوم إلى وضع مربح للجانبين لإيطاليا وشركة "إيتا" للطيران ومجموعة "لوفتهانزا". هذه أخبار جيدة للمستهلكين الإيطاليين وأوروبا، لأن شركة "إيتا" أكثر قوة ستعزز المنافسة في السوق الإيطالية.

وأضاف: "بصفتها شركة حديثة العهد بأسطولها الحديث ومركزها المتنامي والفعال في روما، فإن شركة "إيتا" هي الخيار الأمثل لمجموعة "لوفتهانزا". في ميلانو، تغطي شركة "إيتا" منطقة مستجمعات كبيرة توفر أيضًا إمكانات النمو.

  وختم: "كجزء من عائلة مجموعة "لوفتهانزا"، يمكن لـ "إيتا" أن تتطور إلى شركة طيران مستدامة ومربحة، تربط إيطاليا بأوروبا والعالم. وفي الوقت نفسه، سيمكننا هذا الاستثمار من مواصلة نمونا في أحد أهم أسواقنا."