باستقبالها لوزير خارجية روسيا..الصين تؤكد دعمها لموسكو للحفاظ على "المصالح الأساسية" المشتركة - الإيطالية نيوز

باستقبالها لوزير خارجية روسيا..الصين تؤكد دعمها لموسكو للحفاظ على "المصالح الأساسية" المشتركة

 الإيطالية نيوز، الأربعاء 24 مايو 2023 - استقبل رئيس مجلس الدولة الصيني «لي تشانغ» (Li Qiang) رئيس الوزراء الروسي «ميخائيل ميشوستين» (Mikhail Mishustin، الذي يوجد في بكين في إطار زيارة دولة رسمية، حسب ما ذكرته وكالة الأنباء الإيطالية، "أَنْسا"، نقلًا عن وزارة الخارجية الروسية.


ثم بعد ذلك، بحسب قناة "CCTV"،  استقبل الرئيس الصيني «شي جين بينغ» رئيس الوزراء الروسي «ميشوستين» في بكين. . وقال الرئيس الصيني معلقا على الزيارة: تعتزم الصين مواصلة التعاون مع روسيا من أجل "الدعم المتبادل الثابت فيما يتعلق بالمصالح الأساسية للجانبين.


وأضاف: “يجب على الصين وروسيا مواصلة استغلال الإمكانات، وتحسين مستوى التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري، وتعزيز أنظمة وآليات التعاون الثنائي، وتوطيد وتوسيع أسس التعاون في الطاقة والتواصل لخلق نقاط نمو جديدة.


وتابع قائلا: من الضروري الاستمرار في توسيع التبادلات الشخصية والثقافية. إن تعزيز العلاقات الجيدة وتطويرها ليس فقط تطلعات الشعوب، ولكن أيضًا. اتجاه العصر.


من جهته، ذكرت وسائل إعلام دولية، أيضا رئيس مجلس الدولة الصيني «لي تشانغ» أبلغ نظيره الروسي أن الصين مستعدة للعمل مع روسيا لتعزيز التعاون العملي بين البلدين في مختلف المجالات والارتقاء به إلى "مستوى جديد". وأضاف «لي» أن التعاون العملي بين الصين وروسيا أظهر اتجاها تنمويا "جيداً"، كما أن حجم الاستثمار بين البلدين يتحسن باستمرار.


 نقلا عن وكالة "إنترفاكس"، في لقائه بالرئيس الصيني «شي»، أشار رئيس الوزراء الروسي إلى أن موسكو وبكين "تقاومان معًا محاولات الحلف الغربي لإفشال مخططه الهادف إلى الهيمنة العالمية، وبسط إيديولجيته المهددة لسلامة المجتمع الشرقي بفرض  الأوامر على الدول المستقلة". 


وأضاف «ميشوستين»: “أنا واثق أن روسيا والصين ستردان بحزم على هذه التطلعات الخطيرة وستخلقان ظروفا مواتية لتحقيق تقدم أكيد.


العلاقات التجارية بين الصين وروسيا

قال رئيس الوزراء الروسي إن التجارة بين روسيا والصين ستصل هذا العام إلى مستوى قياسي يبلغ 200 مليار دولار. قفزت التجارة الثنائية ما يقرب من %30 العام الماضي إلى مستوى قياسي بلغ 190 مليار دولار، مدفوعًا إلى حد كبير بشراء الصين لإمدادات الطاقة الروسية. هذا العام، واصلت تجارتهما النمو، بزيادة %41 في الأشهر الأربعة الأولى، وفقًا لبيانات الجمارك الصينية.