إسبانيا: إلغاء البطاقة الحمراء لـ «فينيسيوس» مع تغريم فلنسيا وإغلاق ملعبه جزئيًا - الإيطالية نيوز

إسبانيا: إلغاء البطاقة الحمراء لـ «فينيسيوس» مع تغريم فلنسيا وإغلاق ملعبه جزئيًا

الإيطالية نيوز، الأربعاء 24 مايو 2023 - عاقبت لجنة المنافسة نادي فالنسيا بالإغلاق الجزئي لملعب "ميستايا" بعد الأحداث التي وقعت في مباراة فالنسيا وريال مدريد، الأحد الماضي، حيث تعرض اللاعب البرازيلي «فينيسيوس جونيور» لإهانات عنصرية من قبل العديد من الجماهير الموالية للخفافيش.


على وجه التحديد، جرى إغلاق جناح "ماريو كيمبس" الجنوبي لأنه يعتبر مسرح لجريمة خطيرة للغاية، تتعلق بالترويج للعنصرية على أساس اللون. بالإضافة إلى ذلك، جرى فرض عقوبة اقتصادية قدرها 45000 يورو على نادي فالنسيا. يجوز للنادي تقديم استئناف إلى لجنة المحكمة الرياضية في البلاد في غضون 10 أيام.


وأشارت "الفيدرالية الملكية الإسبانية لكرة القدم" إلى ذلك قائلةً “عاقبت لجنة المنافسة نادي فالنسيا مع الإغلاق الجزئي لملعب ميستايا لخمس مباريات، وتحديداً جناح "ماريو كيمبس" الجنوبي، في أعقاب الأحداث التي وقعت خلال مباراة دوري الدرجة الأولى في بطولة الدوري بين الفريق المحلي وريال مدريد.”

وبحسب الفيدرالية، “ثبت أنه كما أدلى به الحكم في محضره، كانت هناك صيحات عنصرية استهدفت فينيسيوس. هذه الوقائع المخزية  غيّرت التطور الطبيعي للمباراة. لذا،  اعتبرت خطيرة للغاية.”


بالإضافة إلى هذه العقوبة النموذجية للنادي، قررت المسابقة إلغاء البطاقة الحمراء التي نالها لاعب ريال مدريد خلال المباراة، حتى يتمكن من اللعب يوم الأربعاء ضد رايو فاليكانو. تم طرد «فينيسيوس جونيور» بعد مشاجرة بين لاعبي الفريقين. وزعم ريال مدريد كل ما حدث للاعب خلال هذه الحملة في مختلف المباريات، والإهانات التي تعرض لها، أن الحكم تلقى صورة "منحازة" من حكم الفيديو المساعد حيث لا يعرض الصور التي تظهر هوغو دورو يمسك «فينيسيوس» من رقبته "ما قد جعله عرضةً لخطر الاختناق.


وكان نادي فلنسية أصدر بيانا رسميا أعلن من خلاله أنه سيمنع المشجعين المتورطين في الأحداث العنصرية ضد فينيسيوس جونيور  الدخول إلى الملعب مدى الحياة. كما يدين النادي، في البيان نفسه، بشدة هذا النوع من السلوك الذي لا يتوافق مع قيم نادي فالنسيا وجمهوره.

وقد تحدث المهاجم البرازيلي بنفسه على "تويتر" بهذه الرسالة: «لم تكن المرة الأولى ولا الثانية ولا الثالثة. العنصرية أمر طبيعي في الدوري الإسباني. تعتقد المسابقة أن هذا أمر طبيعي، والاتحاد والخصوم يشجعون  أيضا على ذلك. أنا آسف. البطولة التي كانت ملكًا لرونالدينيو ورونالدو وكريستيانو وميسي اليوم تنتمي إلى عنصريين."


وبالمثل، استغل «جانّي إنفانتينو»، رئيس الفيفا، الحادث للتذكير بالبروتوكول المناهض للعنصرية. لقد نصح اللاعبين بوقف المباريات أو حتى الانسحاب من الملعب إذا وجدوا أنفسهم في مثل هذه المواقف.