إيطاليا: أول إجراء حكومي لمساعدة المناطق المتضررة من الفيضانات في "إميليا رومانيا" - الإيطالية نيوز

إيطاليا: أول إجراء حكومي لمساعدة المناطق المتضررة من الفيضانات في "إميليا رومانيا"

الإيطالية نيوز، الأربعاء 24 مايو 2023 - وافق مجلس الوزراء، الثلاثاء، على مرسوم-قانون للتعامل مع حالة الطوارئ الناجمة عن فيضانات الأيام الأخيرة في العديد من مدن إقليم "إميليا رومانيا". ينص مرسوم-قانون هذا على تخصيص إجمالي قدره نحو 2 مليار يورو لمساعدة المناطق التي غمرتها الفيضانات.


تم سرد المحتويات في بيان صحفي، لكن رئيسة الوزراء «جورجا ميلوني» توقع النقاط الرئيسية في فترة ما بعد الظهر، خلال مؤتمر صحفي حضره أيضًا رئيس إميليا رومانيا «استيفانو بوناتشيني» (Stefano Bonaccini).


الإجراءات المُتَّخَذة تنص على تعليق دفع الضرائب والمساهمات من 1 مايو إلى 31 أغسطس، لسكان المناطق المتضررة، ومرافق الطاقة (التي تمت الموافقة عليها بالفعل في الأيام الأخيرة من قبل هيئة تنظيم الطاقة الشبكات والبيئة (ARERA). ينطبق تعليق دفع الضرائب على أصحاب العمل والمهنيين والكيانات التي يوجد مقرها الرئيسي أو تعمل في المناطق المتضررة من الفيضان، وكذلك نيابة عن الشركات أو الزبناء الذين لا يعملون في تلك المناطق.


وفيما يتعلق بالمساعدة المقررة لتخفيف وطأة الضرر على ميدان العمل، فقد وافقت الحكومة، بموجب أحد مواد هذا مشروع ءقانون الاستثنائي، على تخصيص مبلغ 580 مليون يورو كحد أقصى لمساعدة الشركات التي تجد نفسها متضررة من دفع رواتب عمال من دون إنتاج أي شيء بسبب الأضرار الناجمة عن الفيضانات. لذا، الحكومة تلتزم بدفع رواتب جميع الموظفين لمدة تصل حتى إلى 3 أشهر. أما بالنسبة للعاملين لحسابهم الخاص الذين أُجبروا على تعليق أعمالهم، ستمنح الحكومة لهم لمرة واحدة 3 آلاف يوروثم بالنسبة للشركات والمقاولات، تم تعليق المدفوعات لغرف التجارة والمحاسبة ودفع أقساط الرهن العقاري أو القروض لعام 2023.


لدعم الطلاب في المناطق المتضررة، خصصت الحكومة أيضًا صندوقًا بقيمة 20 مليون يورو استمرارية التعليم ومُنح وزير التربية والتعليم سلطة إجراء الاختبارات النهائية في المدارس "بمرونة معينة". من ناحية أخرى، تم تخصيص 3.5 مليون يورو للجامعات وإمكانية التدريس والامتحانات عن بعد. كما تم منح إمكانية التسجيل لاجراء الامتحانات الاستدراكية للمقيمين في المناطق التي غمرتها الفيضانات، وتخصيص مبلغ 3.5 مليون يورو لعام 2023 لتمويل أعمال الصيانة في مباني الجامعة.


بالإضافة إلى هذه الإجراءات، تم اتخاذ القرارات التالية: إعادة تمويل صندوق الطوارئ الوطنية بنحو 200 مليون يورو؛ ومنحة غير قابلة للسداد تصل إلى 300 مليون يورو للشركات المصدرة المتضررة والمخصصة من قبل وزارة الخارجية؛ و 400 مليون يورو لصرف القروض بأسعار مدعومة. بالإضافة إلى ذلك، خصصت وزارة الزراعة 100 مليون يورو لتعويض الشركات الزراعية و 75 مليون يورو أخرى لشراء آلات للشركات المتضررة.


كما ينص المرسوم بقانون على تأجيل سداد الأقساط المستحقة في عام 2023 للقروض الممنوحة من قبل "Cassa Depositi e Prestiti" للبلديات والمحافظات المعنية ومساهمة بمبلغ 8 ملايين يورو لتطوير وترميم المرافق الصحية في المناطق المتضررة من الفيضانات.


وقالت «ميلوني» أيضًا إنه تم تصور بعض أشكال التغطية في مجلس الوزراء لمزيد من التدابير المستقبلية التي ستكون ضرورية لمساعدة "إميليا رومانيا". من بينها بيع المركبات التي صادرتها وكالة الجمارك، ورسومات "Lotto" و"Superenalotto" الاستثنائية المخصصة بالكامل لحالة طوارئ الفيضانات.  ستأتي الموارد الأخرى من الزيادة المؤقتة البالغة 1 يورو في تذاكر دخول المتاحف، وستستخدم عائدات هذا الإجراء لاستعادة التراث الثقافي المتضرر من الفيضانات.