بعد السعودية، «زيلينسكي» يصل إلى اليابان لحضور قمة مجموعة السبع - الإيطالية نيوز

بعد السعودية، «زيلينسكي» يصل إلى اليابان لحضور قمة مجموعة السبع

 الإيطالية نيوز، السبت 20 مايو 2023 - وصل الرئيس الأوكراني «فولوديمير زيلينسكي» صباح يوم السبت إلى هيروشيما، باليابان، حيث سيشارك في مجموعة السبع، التجمّع غير الرسمي لبعض أهم الدول الديمقراطية والصناعية في العالم.


  بدأت الاجتماعات يوم أمس الجمعة وأكّدت العديد من الصحف الدولية مشاركة «زيلينسكي»، لكن كان هناك أيضًا احتمال أن يتم إلغاء الرحلة في اللحظة الأخيرة لأسباب تتعلق بالسلامة.


يُظهر مقطع فيديو نشره التلفزيون الياباني العام "NHK" «زيلينسكي» وهو ينزل من طائرة فرنسية ببدلة عسكرية خضراء كلاسيكية، ويصعد إلى سيارة سيدان سوداء. كتب «زيلينسكي» على "تويتر": “إن لقاء ات مجموعة الدول السبع مهمة مع حلفاء وأصدقاء أوكرانيا، وهي فرصة تعزيز الأمن والتعاون من أجل انتصارنا. السلام سيكون أقرب اليوم.

كان «زيلينسكي» قد غادر أوكرانيا بالفعل لحضور اجتماع جامعة الدول العربية في مدينة "جدة"،  بالمملكة العربية السعودية، وهي منظمة سياسية دولية فارغة تجمع دول شمال إفريقيا ودول شبه الجزيرة العربية، مضمونًا لا تأثير لها على الصعيد العربي أو العالمي. ومن السعودية غادر «زيلينسكي» إلى هيروشيما، بعد فترة وجيزة من إعلان الحكومة الأمريكية أنها لا تعارض إرسال طائرات مقاتلة أمريكية إلى أوكرانيا.


أكد مستشار الأمن القومي الأمريكي «جيك سوليفان» (Jake Sullivan) رسميًا الموقف الأمريكي يوم الجمعة، قائلاً إن الرئيس «جو بايدن» (Joe Biden) لن يعارض الحلفاء الغربيين الذين يرغبون في إمداد أوكرانيا بطائرات، بما في ذلك طرازات أمريكية الصنع مثل "إفْ-16".

في غضون ذلك، طلب «زيلينسكي» المزيد من المساعدات العسكرية لأكثر من عام، مع التركيز بشكل خاص على الذخائر والأصول الجوية: بعد ظهر يوم الجمعة على "تويتر"، وصف قرار «بايدن» بأنه "تاريخي"، قائلاً إنه "سيعزز قواتنا الجوية بشكل كبير" وأنه سيناقش "التفاصيل العملية في اجتماع مجموعة السبع في هيروشيما".


لا يمكن إعادة بيع الأصول العسكرية الأمريكية إلا من قبل دول أخرى بموافقة الولايات المتحدة، ولهذا السبب استقبل «زيلينسكي» الإعلان بمثل هذا الحماس. وأضاف «سوليفان» أن الجيش الأمريكي في متناول اليد لتدريب الجيش الأوكراني على طيران طائرات "إف -16".


لا تزال هناك تفاصيل قليلة متاحة حول التفاصيل اللوجستية لرحلة «زيلينسكي» من المملكة العربية السعودية إلى اليابان.  كتبت جوليا بومبيلي (Giulia Pompili)، مراسلة "إلْ_فولْيو" في "هيروشيما"، أنه بعد نحو ساعة من هبوطه، وصل «زيلينسكي» إلى فندق "غراند برانس"، حيث تُعقد اجتماعات  مجموعة السبع الرئيسية، وأنه عقد اجتماعًا غير رسمي مع رئيسة الوزراء الإيطالية جورجا ميلوني (Giorgia Meloni). وفقًا لوسائل الإعلام المحلية، بعد وصول «زيلينسكي»، ازدادت الإجراءات الأمنية حول الفندق فجأة.