"سي إن إن": الولايات المتحدة تسمح لحلفائها تزويد أوكرانيا بـ "إف16" - الإيطالية نيوز

"سي إن إن": الولايات المتحدة تسمح لحلفائها تزويد أوكرانيا بـ "إف16"

  الإيطالية نيوز، الجمعة 19 مايو 2023 - أشارت إدارة بايدن إلى الحلفاء الأوروبيين في الأسابيع الأخيرة إلى أن الولايات المتحدة ستسمح لهم بتصدير طائرات "إف-16" إلى أوكرانيا. لكن، حتى الآن، لا يُعرف أي شيء عن أي طلبات تصدير رسمية من الحلفاء (أي أنهم ليسوا في عجلة من أمرهم لنقل طائراتهم من طراز "إف-16" إلى كييف).


حول ذلك تكتب "سي إن إن في منشور أنه في الأشهر الأخيرة أطلق المسؤولون الأوكرانيون "حملة ضغط" على الغرب للحصول على طائرة "إف-16". يتم دعمهم من قبل بعض أعضاء الكونغرس، الذين يجادلون بأن هؤلاء المقاتلين يمكن أن ينافسوا الطائرات الروسية ولا يستهلكون بدون داع ذخيرة باتريوت باهظة الثمن.


ومع ذلك، فإن مصادر القناة في الإدارة متشككة في هذه الحجة. "تمتلك روسيا أنظمة واسعة النطاق مضادة للطائرات يمكنها بسهولة إسقاط طائرات F-16" و "أوكرانيا لا تقوم بالعديد من المهام الجوية بمقاتلاتها الحالية لهذا السبب بالذات".


رسمياً، قال البيت الأبيض إن مقاتلات "إف16" "ليست على جدول أعمال "مجموعة السبع" في هيروشيما، لكن الموضوع قد يطرح على هامش القمة. من المرجح أن تتم مناقشة هذه القضية في قمة "الناتو" القادمة في "فيلنيوس"، عاصمة ليتوانيا.