رئيس البرلمان المولدوفي يعرر سحب بلاده من "رابطة الدول المستقلة" عن الاتحاد السوفيتي - الإيطالية نيوز

رئيس البرلمان المولدوفي يعرر سحب بلاده من "رابطة الدول المستقلة" عن الاتحاد السوفيتي

 الإيطالية نيوز، الأربعاء 17 مايو 2023 - أعلن رئيس البرلمان المولدوفي «إيغور غروسو» (Igor Grosu) بدء إجراءات الانسحاب من الجمعية البرلمانية الدولية لـ "رابطة الدول المستقلة" (CSI) في ضوء التخلّي التام عن مشاركة "كيشيناو" (عاصمة مولدوفا) في المنظمة الدولية المكوَّنة من 9 من 11 جمهورية سوفيتية سابقة، بالإضافة إلى روسيا.


  وقال ذ«غروسو»: “بصفتي رئيس البرلمان، أُعلن أنّني شرعتُ في إجراءات انسحاب مولدوفا من الجمعية البرلمانية لرابطة الدول المستقلة"، مضيفا أنه ناقش  مع المواطنين، فصيل "العمل والتضامن" (Pas) البرلماني للحزب الحاكم، وكذلك مع رئيسة الجمهورية «مايا ساندو» (Maia Sandu). هذه الأخيرة، أعلنت عن انضمام مولدافيا إلى قائمة الدول المطالبة بإعداد سجل لتقييم الأضرار الناجمة عن الغزو الروسي لأوكرانيا. وقالت الرئيسة «ساندو»نحن نقف مع أوكرانيا، وندعم العدالة والتعويضات. يجب أن يحاسب الجناة.

   وقال «غروسو» إنه يعتزم إبلاغ مبادرته إلى رئيس الوزراء «دورين ريسين» (Dorin Recean) وإعداد مشروع قانون للاجتماع المقبل للمكتب الدائم للبرلمان.


  وبرر الإنسحاب  بما يلي:  "بعد أن هاجم مؤسس رابطة الدول المستقلة في روسيا أوكرانيا بوحشية، لم يعد من الممكن تسمية هذه المنظمة بالمجتمع. وستكون هذه الخطوة الأولى نحو خروج بلادنا من رابطة الدول المستقلة التي انفصلت مولدوفا عنها جغرافيًا بعد خروج أوكرانيا.”


  وأضاف: “نحن مستعدّون لفصل أنفسنا عن مصدر الشر والحرب والفقر. لقد أظهرنا لمدة 30 عامًا أننا نكافح من أجل الرخاء والديمقراطية ومستقبل أفضل. إنَّ رابطة الدول المستقلة هي منظمة أنشأتها روسيا على أنقاض الاتحاد السوفيتي للسيطرة على جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق. نحن أكثر ولا يمكننا البقاء على طاولة المفاوضات نفسها مع الدولة المُعتدية.”


وُلد "كومنولث الدول المستقلة" (CIS) في 8 ديسمبر 1991 بتوقيع "اتفاقية مينسك" من قبل جمهورية بيلاروسيا والاتحاد الروسي وأوكرانيا. تنص الاتفاقية على نهاية الاتحاد السوفيتي كموضوع للقانون الدولي وتأسيس كومنولث الدول المستقلة كمكان مؤسسي للتواصل لبدء نظام جديد للعلاقات بين جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق.


مع اتفاقية "ألما-آتا" المؤرخة في 21 ديسمبر من العام نفسه، تلتزم أرمينيا وأذربيجان وكازاخستان وقيرغيزستان ومولدافيا وطاجيكستان وتركمانستان وأوزبكستان أيضًا بالنواة الأصلية التي ينتمي إليها وضع الأعضاء الدائمين المؤسسين. لم تنضم جمهوريات البلطيق إلى المجموعة بينما قررت جورجيا في عام 1994 فقط المشاركة في الاتحاد الكونفدرالي لأسباب تتعلق بالنفعية السياسية والعسكريةفي أغسطس 2005، أخلت تركمانستان مقعدها الدائم لتتخذ صفة العضو المنتسب؛ في عام 2008، صوت البرلمان الجورجي بالإجماع على خروج البلاد من الكونفدرالية، وهو القرار الذي دخل حيز التنفيذ رسميًا وبشكل جوهري في 12 يونيو 2009.