«بوتين» لـ «رامافوزا»: "روسيا مستعدة لتزويد إفريقيا بكل ما تحتاجه من القمح وحتى منحها كميات مجانا" - الإيطالية نيوز

«بوتين» لـ «رامافوزا»: "روسيا مستعدة لتزويد إفريقيا بكل ما تحتاجه من القمح وحتى منحها كميات مجانا"

 الإيطالية نيوز، الأحد 14 مايو 2023 - ناقش الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» الأمن الغذائي العالمي وتسوية الأزمة الأوكرانية خلال محادثة هاتفية يوم الجمعة مع رئيس جمهورية جنوب إفريقيا «سيريل رامافوزا» (Cyril Ramaphosa)، حسب ما أعلنت عنه الخارجية الروسية في بيان.

وقال الكرملين إن الجانب الروسي أكد استعداده لتزويد الدول الأفريقية المحتاجة بكميات كبيرة من الحبوب والأسمدة، بما في ذلك الشحنات المجانية.

ووفقا لما أفاد به الكرملين، "رحب «بوتين» باقتراح« رامافوزا» فيما يتعلق بمشاركة مجموعة من القادة الأفارقة في مناقشات محتملة حول آفاق حل الصراع الأوكراني. لقد أوضح «بوتين» تقييماته المبدئية للخط المدمر الذي يتبعه نظام كييف ورعاته"، مضيفًا أن "الجانب الروسي كان دائمًا منفتحًا اتجاه العمل على تسوية دبلوماسية للأزمة الأوكرانية."
واتفق الزعيمان على أهمية الحفاظ على التنسيق الوثيق خلال استعداداتهما لقمة "البريكس" المقبلة في أغسطس، والقمة الروسية الأفريقية في يوليو. كما ناقش الرئيسان القضايا الرئيسية للشراكة الاستراتيجية بين روسيا وجنوب إفريقيا، واتفقا على أهمية تطوير علاقات متبادلة المنفعة في مجموعة من المجالات.

ولمعاقبة جمهورية جنوب إفريقيا على حفاظها على علاقات جيدة مع روسيا، ادّعى السفير الأمريكي في "كيب تاون" «روبن بريجيتي» (Reuben Brigety) أن سفينة شحن روسية غادرت معسكر قاعدة "سيمون تاون" البحرية في "كيب تاون" في ديسمبر الماضي وعلى متنها أسلحة. وقال «بريجيتي» إن الأسلحة كانت لدعم الغزو الروسي المستمر لأوكرانيا.
في رده، اتهم المتحدث باسم الرئاسة «فنسنت ماغوينيا» (Vincent Magwenya) «بريجيت» بضعف المهارات الدبلوماسية.

وقال «ماغوينيا» في بيان إنه من الصحيح أن سفينة روسية تعرف باسم "ليدي آر"  رست في "سيمونز تاون" العام الماضي، لكن لا يوجد دليل حتى الآن على أنها غادرت بأسلحة من جنوب إفريقيا.

كرد فعل، كانت هناك مخاوف من أن هذا قد يلحق الضرر بالتجارة.

من جانبه، قال الرئيس «سيريل رامافوزا» إنه سيجري تحقيقًا مستقلاً للتحقيق في المزاعم. وقال رئيس جمهورية جنوب إفريقيا، في "بيان" أنه "لاحظ بقلق التصريحات المنسوبة إلى سفير الولايات المتحدة لدى جنوب إفريقيا، «روبن بريجتي»، والتي تزعم تزويد جنوب إفريقيا بالأسلحة إلى روسيا.

وأضاف: "إن تصريحات السفير تقوض روح التعاون والشراكة التي اتسمت بها الارتباطات الأخيرة بين مسؤولي الحكومة الأمريكية ووفد رسمي من جنوب إفريقيا بقيادة المستشار الخاص للأمن القومي للرئيس، الدكتور سيدني مفومادي."

وتابع: "من المعروف أن سفينة روسية تعرف باسم "ليدي آر " رست في جنوب إفريقيا. ومنذ ذلك الحين، تم تقديم ادعاءات حول الغرض من الرحلة. ورغم عدم تقديم أي دليل حتى الآن لدعم هذه الادعاءات، فقد تعهدت الحكومة بإجراء تحقيق مستقل بقيادة قاض متقاعد."

وختم: "من المخيب للآمال أن السفير الأمريكي قد تبنى موقفا عاما غير مثمر ويقوض التفاهم الذي تم التوصل إليه بشأن هذه المسألة والمشاركات الإيجابية والبناءة للغاية بين البلدين."