بولندا: فتح تحقيق ضد المستشار الألماني السابق «شرودر» بتهمة تحريض روسيا على غزو أوكرانيا - الإيطالية نيوز

بولندا: فتح تحقيق ضد المستشار الألماني السابق «شرودر» بتهمة تحريض روسيا على غزو أوكرانيا

 الإيطالية نيوز، الجمعة 12 مايو 2023  - بدأ مكتب المدعي العام الوطني البولندي تحقيقا ضد المستشار الألماني السابق «جيرهارد شرودر» (Gerhard Schröeder) للاشتباه في أنه ساعد وحرض روسية على شن الحرب ضد أوكرانيا حتى بعد بدء الغزو الشامل.


تعتقد السلطات البولندية أنه استخدم نفوذه في ألمانيا والاتحاد الأوروبي لتخريب العقوبات وغيرها من الإجراءات التي تهدف إلى وقف الغزو.

وبحسب وثائق بحوزة المحققين، فقد يكون السياسي الألماني استغلّ مناصبه في قطاع الطاقة الروسي، حيث شغل مناصب رئيسية، للضغط على دول الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا.

حسب الشكوك، بعد التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا، لم ينأى «شرودر» بنفسه عن الكرملين واستمر في شغل مناصب في شركات الطاقة الروسية.

قبل أيام قليلة، حضر المستشار الألماني السابق أيضًا حفل استقبال في السفارة الروسية في برلين لإحياء ذكرى انتصار الاتحاد السوفيتي على ألمانيا النازية في عام 1945.

المحققون البولنديون يجرون الإجراءات بالتشاور مع الأوكرانيين. حتى الآن أجروا مقابلات مع ما يقرب من 2000 شاهد.

ٱلتقي «شرودر» مع «بوتين» في موسكو بعد أسابيع قليلة من بدء الحرب، ثم مرة أخرى في يوليو 2022. بعد كل اجتماع، أكّد أن موسكو مهتمة كما يُزعم بإنهاء الحرب.

ترأس «جيرهارد شرودر» الحكومة الألمانية من 1998 إلى 2005 وكان زعيم الحزب الديمقراطي الاشتراكي من 1999 إلى 2004. بعد ترك منصبه كمستشار فيدرالي، شغل مناصب مهمة في شركات الطاقة الروسية لسنوات عديدة.