السودان: الجيش والقوات شبه العسكرية تبرمان اتفاقية لحماية السكان المدنيين - الإيطالية نيوز

السودان: الجيش والقوات شبه العسكرية تبرمان اتفاقية لحماية السكان المدنيين

 الإيطالية نيوز، الجمعة 12 مايو 2023  - وقّع الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية القوية، التي تقاتل في السودان منذ ما يقرب من شهر، اتفاقًا يتعهّد فيه كلا الجانبين بالتدخل في حماية السكان المدنيين، من بين أمور أخرى من خلال إنشاء ممرات إنسانية للسماح بدخول الإغاثة والمساعدات والسماح للراغبين بمغادرة المناطق التي تدور فيها الاشتباكات المسلَّحة.


  وجاء الاتفاق خلال ما يسمى بمحادثات "ما قبل التفاوض"، وبالتالي تمهيدا للمفاوضات التي تجري منذ يوم السبت الماضي في جدة بالمملكة العربية السعودية، بوساطة حكومتي الولايات المتحدة والسعودية. ولم يتم التوصل بعد إلى اتفاق بشأن وقف إطلاق النار، الذي ظلّ قيد المناقشة منذ أيام.


الفصيلان المتحاربان في السودان هما الجيش النظامي بقيادة الجنرال «عبد الفتاح البرهان»، رئيس البلاد، وقوات الدعم السريع بقيادة الجنرال «محمد حمدان دقلو»، المعروف باسم «حميدتي»، وهو أيضًا نائب الرئيس.


منذ بداية الصراع في السودان، لقي أكثر من 700 شخص مصرعهم وفقد الآلاف. ومن الأهداف المشتركة بين الطرفين في الاتفاقية، استعادة الخدمات الأساسية مثل الكهرباء والمياه الصالحة للشرب، وانسحاب القوات الأمنية من المستشفيات ودفن الموتى.