اعتقال رئيس الوزراء الباكستاني السابق «عمران خان» - الإيطالية نيوز

اعتقال رئيس الوزراء الباكستاني السابق «عمران خان»

 

الإيطالية نيوز، الثلاثاء 9 مايو 2023 - قُبض على «عمران خان»، رئيس الوزراء السابق للبلاد وزعيم المعارضة الحالي، في إسلام أباد، عاصمة باكستان، يوم الثلاثاء: ظهر «خان» في محكمة للإدلاء بشهادته في قضية يزعم تورّطه  في تهم تتعلق بـ "الاحتيال والفساد'.


كانت الشرطة تحاول منذ أسابيع: جرى تأكيد نبأ الاعتقال من قبل الحزب الذي يتزعمه «خان»، "حركة العدالة الباكستانية" (PTI)، وهو حزب قومي وشعبي تأسّس في عام 1996.


«خان» متَّهم بالفشل في الإعلان عن أرباحه من الهدايا التي تلقّاها من مسؤولين أجانب خلال فترة رئاسته للوزراء ثم إعادة بيع أخرى. ووصف حزبه الاعتقال بأنه "خطف" من قبل الشرطة.


«خان» يبلغ من العمر 70 عامًا، وهو بطل سابق في لعبة الكريكيت، والسياسي الباكستاني الأكثر شهرة وشعبية. كان قد تم انتخابه رئيسًا للوزراء في 2018 مع "حركة العدالة الباكستانية"، ثم أصيب بخيبة أمل في أبريل 2022 بعد أزمة سياسية كبيرة.


تعود مزاعم الاحتيال المتعلقة به إلى أكتوبر الماضي، وصدرت المذكرة التي أدت إلى اعتقاله في الأول من مايو. وتعود المحاولات الفاشلة للقبض على «خان» إلى 5 مارس، عندما ظهرت الشرطة في مسكنه الخاص لاعتقاله، من دون العثور عليه، وحتى 15 مارس، عندما حاولوا اعتقاله لكنهم فشلوا بسبب احتجاجات مناصريه.