ليتوانيا تسلم أوكرانيا مجموعة من أنظمة الرادار إسرائيلية الصنع - الإيطالية نيوز

ليتوانيا تسلم أوكرانيا مجموعة من أنظمة الرادار إسرائيلية الصنع

الإيطالية نيوز، الإثنين 8 مايو 2023 - استلمت أوكرانيا الأسبوع الماضي أنظمة رادار من صنع شركة "رادا" (RADA) الإسرائيلية للصناعات الإلكترونية. الردارات، التي تبرعت بها منظَّمة متضامِنة مع أوكرانيا تُدعى "ليتوانيا بالأزرق والأصفر"، جرى الإعلان عن الحصول عليها يوم الخميس.


ووفقًا لبيان صادر عن المنظمة، فقد وصلت بالفعل أول ثلاثة رادارات من طراز "ieMHR" إلى أوكرانيا ويجري نشرها في أماكن حساسة.

يُعتبر تسليم أنظمة قتال إسرائيلية فعلية إلى أوكرانيا أمرًا نادرًا في الصراع الحالي. على الرغم من الطلبات المتكررة من كييف ودول أخرى، وخاصة بعد تزويد روسيا بطائرات من دون طيار إيرانية، استمرت إسرائيل في رفض تسليم أوكرانيا بأنظمة دفاع جوي مثل القبة الحديدية أو صواريخ "باراك"، خوفًا من أن تثير هذه الإجراءات غضب الكرملين و تُضرّ بمصالح إسرائيل، بما في ذلك عملياتها في سوريا.

كما رفضت إسرائيل طلب كييف لبطاريات صواريخ "هوك"، بدعوى أنها أنظمة قديمة مخزَّنة منذ سنوات ولم تعد تعمل. في المقابل، وعلى عكس إسرائيل، سلّمت إسبانيا والولايات المتحدة كييف بطاريات صواريخ "هوك"  المُحدثة.


كما أعلنت المنظمة نفسها عن وصول 16 رادارا أخرى من ليتوانيا إلى قواعد الدفاع الأوكرانية. وأضافت قائلة أنه يجري إعداد الردارات المتبقية للنقل وتسليمها إلى القوات المسلحة الأوكرانية.