«زيلينسكي» يسلّم بلاده لـ "بلاك روك" لتتكفّل بإعادة بناء أوكرانيا - الإيطالية نيوز

«زيلينسكي» يسلّم بلاده لـ "بلاك روك" لتتكفّل بإعادة بناء أوكرانيا

الإيطالية نيوز، الأحد 7 مايو 2023 - التقى رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي مع إدارة شركة "بلاك روك"، أكبر شركة لإدارة الأصول في العالم.


وقالت الخدمة الصحفية لمكتب الرئيس: "ناقش الطرفان تفاصيل إنشاء صندوق استثماري لاستعادة اقتصاد أوكرانيا بمشاركة رأس المال العام والخاص".


وقعت وزارة الاقتصاد الأوكرانية اتفاقية مع شركة مستشارية السوق المالية لشركة "بلاك روك" بشأن تقديم خدمات الدعم لصندوق التنمية الأوكراني. الهدف الرئيسي من إنشاء الصندوق هو جذب رؤوس الأموال الخاصة والعامة لتنفيذ مشاريع الأعمال على نطاق واسع في أوكرانيا. 


قال «زيلينسكي» في الاجتماع إن رأس المال الخاص الكبير والاستراتيجي حقًا بأحجام تتناسب مع حجم البلاد وقدراتها لم يأتِ إلى أوكرانيا أبدًا خلال فترة استقلالها. وأوضح أن "إنشاء الصندوق وإطلاقه سيُمكّنان من جذب رأس المال والبدء في إعادة البناء النشط لاقتصاد البلاد وإنشاء شركات جديدة فور توقف الأعمال العدائية النشطة."


وتابع رئيس دولة أوكرانيا قائلًا: "ستكون هذه إشارة قوية لتعزيز مناخ الاستثمار. إنه مهم ليس فقط لشعبنا ومجتمعنا، ولكن أيضًا للأعمال التجارية ورجال الأعمال في الخارج. اليوم هو لحظة تاريخية لأنه، منذ الأيام الأولى للاستقلال، لم يكن لدينا مثل هذه الحالات الاستثمارية الضخمة في أوكرانيا. نحن فخورون بقدرتنا على الشروع في مثل هذه العملية."


وقال أيضًا إنه من أجل الشفافية والنجاح في تنفيذ المشروع، تجذب أوكرانيا أفضل المؤسسات المالية والاستشارية في العالم - "BlackRock" و "JP Morgan" و "McKinsey". وقال "سنكون قادرين على تقديم مشاريع مثيرة للاهتمام للاستثمار في الطاقة والأمن والزراعة واللوجستيات والبنية التحتية والطب وتكنولوجيا المعلومات والعديد من المجالات الأخرى. نريد أن يأتي شركاء عالميون يمكنهم تزويدنا باستثمارات كبيرة".


من جانبه، قال «فيليب مايكل هيلدبراند» (Philipp Michael Hildebrand)، وهو  نائب رئيس "بلاك روك" وعضو في اللجنة التنفيذية العالمية للشركة: "هذه لحظة تاريخية، وربما تكون أعظم فرصة للجمع بين القطاعين العام والخاص في وقت يمكن أن يكون فيه الابتكار التقني حافزًا لمزيد من التطوير. وأعتقد أنك ستكون قادرًا على المساهمة في الاقتصاد العالمي ، واستخدام الابتكار."