رئيس مجموعة "فاغنَر" يهدد الحكومة الروسية مجددا بالانسحاب من "باخموت" - الإيطالية نيوز

رئيس مجموعة "فاغنَر" يهدد الحكومة الروسية مجددا بالانسحاب من "باخموت"

الإيطالية نيوز، السبت 6 مايو 2023 - قال «يفغيني بريغوزين» (Yevgeny Prigozhin)، مؤسّس ورئيس جماعة المرتزقة الروسية "فاغنَر"، صباح أمس الجمعة، في شريط فيديو بث على "تلغرام" إن رجاله سينسحبون من مدينة "باخموت" بشرق أوكرانيا التي تحاول روسيا السيطرة عليها منذ أسابيع، وحيث تكبّدت خسائر فادحة. برّر «بريغوزين» القرار بالقول إن مجموعته لا تمتلك أسلحة وذخيرة كافية لمواصلة القتال، وألقى، بشدة، اللوم على الحكومة الروسية.

وقال «بريغوزين» إن انسحاب مجموعة "فاغنَر" سيتم في 10 مايو احتراما للاحتفالات بيوم النصر في 9 مايو، وهو العيد الوطني لروسيا لإحياء ذكرى استسلام النازيين في عام 1945. لم يُعرف بعد ما إذا كان «بريغوزين» سيتابع بالفعل تهديداته: قد يكون الإعلان أيضًا محاولة للحصول على تنازلات من الحكومة الروسية.

ومع ذلك، فقد تم تناول الإعلان والتعليق عليه كثيرًا لسببين:  أولاً، لأن العمليات العسكرية في "باخموت" تدار بالكامل تقريبًا من قبل مجموعة "فاغنَر" وانسحاب المرتزقة يمكن أن يقوض بشكل خطير تطلعات روسيا لاحتلال المدينة. وأيضًا لأنه ليس من المعتاد أن يتم انتقاد نظام «بوتين» علنًا من قبل شخص متحالف معه، مثل «بريغوزين» ومجموعة "فاغنَر"، حتى لو كان «بريغوزين» نفسه قد استخدم بالفعل في الماضي كلمات قاسية للغاية، خاصة ضد وزارة الدفاع الروسية: ولكن لم يحدث من قبل بهذه الكثافة.

في "باخموت"، وهي بلدة صغيرة الآن نصف مدمرة في شرق أوكرانيا، كان كل من الجيش الروسي (جنبًا إلى جنب مع مجموعة "فاغنَر"، التي تشكل جزءًا كبيرًا من القوات الروسية في المنطقة) والجيش الأوكراني يواجهان بعضهما البعض منذ أشهر مع خسائر فادحة، في معركة، على الرغم من عدم وجود قيمة عسكرية كبيرة لها، فقد اكتسبت الآن معنى رمزيًا عميقًا لكلا الطرفين.

في الليل بين الخميس والجمعة، نشر «بريغوزين» مقطع فيديو آخر انتقد فيه وزارة الدفاع وقادة الجيش الروسي.

أظهر هذا الفيديو الأول «بريغوزين» في حقل أمام ما زعم أنها عشرات من جثث المرتزقة قتلوا في باخموت. وصرخ أمام الكاميرا، وخاطب «سيرجي شويغو» (Sergei Shoigu)، وزير الدفاع الروسي، و«فاليري جيراسيموف» (Valeri Gerasimov)، قائد العمليات الروسية في أوكرانيا: هؤلاء هم الأولاد الذين ماتوا اليوم. قال «بريغوزين» مشيرا إلى الجثث من حوله "الدم لا يزال طازجًا". لقد جاؤوا إلى هنا كمتطوعين ويموتون حتى يتمكنوا من تسمينك في مكاتبك. […]أيا «شويغو»! أيا «جيراسيموف»! أين الذخيرة؟
في رسالة صباح الجمعة التي أعلن فيها الانسحاب من "باخموت"، واصل «بريغوزين» انتقاد الجيش الروسي، متهماً قادته بـ "الغيرة" من نجاحات مجموعة "فاغنَر"، وهذا هو سبب عدم إرسالهم كميات جديدة من الذخيرة إلى المجموعة في الأسابيع الأخيرة.

في الوقت الحالي، لم ترد أي تعليقات رسمية من الحكومة الروسية على كلام «بريغوزين»، والذي يجب على أي حال أن يؤخذ ببعض الحذر. في الواقع، يُعرف «بريغوزين» بألفاظ لا يتابعها بعد ذلك: قبل أسبوع، على سبيل المثال، قال إن رجاله سيعلقون القتال في "باخموت" للسماح للقوات الأوكرانية بإلقاء نظرة على الصحفيين الأمريكيين في أنحاء المدينة؛ غير أنه تراجع في اليوم التالي عن أقواله، قائلاً إنها "مزحة".

مجموعة "فاغنَر" هي شركة عسكرية خاصة تتكون في الغالب من عسكريين سابقين ورجال شرطة سابقين وعملاء أمن سابقين. لقد كانت موجودة منذ نحو عشر سنوات: هي مجموعة خاصة من المرتزقة، لكنها في الواقع كانت دائمًا قريبة جدًا من الرئيس «فلاديمير بوتين»، الذي استخدمها في عدة مناسبات كأداة لاستراتيجيته العسكرية. وخاضت في السنوات الأخيرة عدة حروب كان لروسيا مصلحة في التدخل فيها، في دول أفريقية وشرق أوسطية مثل ليبيا ومالي وجمهورية إفريقيا الوسطى وسوريا.