الاتحاد الأوروبي يشترط على إيطاليا إرسال أسلحة إلى أوكرانيا للحصول على أموال "Pnrr" - الإيطالية نيوز

الاتحاد الأوروبي يشترط على إيطاليا إرسال أسلحة إلى أوكرانيا للحصول على أموال "Pnrr"

الإيطالية نيوز، الخميس 4 مايو 2023 - حسم الاتحاد الأوروبي الطريق الذي يريد السير فيه، إنه يتجه رسميًا لبلورة اقتصاد يتركز حاليا على "الصناعة العسكرية"، أي "اقتصاد حرب". يهدف البند الأخير الذي قدمته اللجنة التابعة للمفوضية الأوروبية إلى تسريع إنتاج الأسلحة، والذخيرة على وجه الخصوص، لتزويد أوكرانيا، وكذلك لتجديد ترسانات مستودعات الدول الأعضاء السبع والعشرين التي يتم إفراغها بمعدل مذهل.

قدم مفوض السوق الموحدة تيري بريتون (Thierry Breton) أمس الأربعاء خطة الاتحاد الأوروبي لتعزيز إنتاج الصواريخ والذخائر باستخدام أموال الاتحاد الأوروبي في إطار "خطة التعافي الوطني والقدرة على الصمود" (PNRR). تجد الدول الأوروبية التي تحصل على هذه المساعدة المالية نفسها مجبرة على الالتزام ببنود القانون الجديد الذي تفرضة المفوضية، والذي يطلق عليه إسم "Asap"، وهو اختصار باللغة الإنجليزية يعني "في أقرب وقت ممكن"، لدعم إنتاج الذخيرة: قررت المفوضية تخصيص 500 مليون يورو من ميزانية الاتحاد الأوروبي لمصانع الكتلة  لزيادة إنتاج الأسلحة من جهة، ولتحسين القدرات الدفاعية لأوكرانيا من جهة أخرى.

الوقت عامل أساسي
 الهدف من القانون هو الوصول إلى طاقة إنتاجية تبلغ مليون ذخيرة في السنة، في غضون عام. وللقيام بذلك، تضع المفوضية الأوروبية 500 مليون يورو على الطاولة (260 من صندوق الدفاع الأوروبي و 240 من أداة "تعزيز صناعة الدفاع الأوروبية من خلال قانون المشتريات المشترك" (Edirpa)، والتي لم تتم الموافقة عليها بعد). لكن 500 مليون يورو يجب أن تؤدي إلى تمويل مشترك من قبل الدول لـ500 مليون أخرى ليصبح المجموع مليارا. وسيضيف هذا المليار ما يصل إلى المليار يورو التي سيخصصها صندوق السلام الأوروبي للمشتريات المشتركة للذخيرة لأوكرانيا، والتي تلقت الضوء الأخضر من سفراء الاتحاد الأوروبي أمس فقط.

بريتون: "يجب أن تدخل صناعتنا في وضع اقتصاد الحرب"
أبدى مفوض السوق الداخلية والصناعة، تييري بريتون، اقتناعه بالحاجة إلى "التكيف مع احتياجات النزاعات الشديدة"، وأوضح أن "عندما يتعلق الأمر بالدفاع، يجب أن تدخل صناعتنا الآن في وضع اقتصاد الحرب"

إن إمكانية استخدام الأموال من "خطة التعافي الوطني والقدرة على الصمود" لزيادة إنتاج الذخائر لأوكرانيا للحرب مع روسيا تثير حفيظة زعيم "حركة الخمس نجوم" جوزيبي كونتي (Giuseppe Conte) ، رئيس الوزراء الإيطالي سابقا. وقال كونتي: نرفض التصعيد. يقول المفوض بريتون إنه يمكنهم شراء الذخيرة حتى بصرف جزء من الأموال الممنوحة في إطار خطة التعافي الوطني والقدرة على الصمود، ولن نسمح بذلك أبدًا."

يوم الثلاثاء فقط، من بين أمور أخرى، أنشأت رئاسة مجلس الوزراء هيكل المهمة الجديد لخطة التعافي الوطني والقدرة على الصمود.