اليابان: البرلمان يناقش مقترح قانون للمعاقبة حتى السجن على الصور ذات الإيحاءات الجنسية - الإيطالية نيوز

اليابان: البرلمان يناقش مقترح قانون للمعاقبة حتى السجن على الصور ذات الإيحاءات الجنسية

الإيطالية نيوز، الثلاثاء 2 مايو 2023 - بدأ البرلمان الياباني مؤخرًا مناقشة مشروع قانون لمعاقبة أي شخص يلتقط صورًا أو مقاطع فيديو جنسية صريحة أو تلميحات جنسية، أو يستخدمها لأغراض إباحية. 


الاقتراح جزء من إصلاح أوسع للقوانين المتعلقة بالجرائم الجنسية قيد المناقشة ومن المتوقع الموافقة عليه في يونيو المقبل. إنها قضية حساسة للغاية في اليابان بسبب بعض العادات الثقافية ولأنه لا يوجد حاليًا قانون وطني يحدد كيفية التعامل مع هذه الحالات.


يمنع القانون المقترح التقاط وتخزين وتداول صور الأعضاء التناسلية لأي شخص من دون علمه أو موافقته. وينص على أن تنميق الصور دون موافقة بطريقة تجعل الشخص يبدو متورطًا في أفعال جنسية يعتبر جريمة، تمامًا كما يوضح أن تصوير الفتيات والفتيان "في أوضاع ذات إشارات جنسية" يعتبر جريمة.


إذا تم تمرير الاقتراح، فإن أولئك الذين يرتكبون جرائم من هذا النوع قد يخاطرون بالسجن لمدة تصل إلى ثلاث سنوات أو غرامة قصوى قدرها 3 ملايين "ين"، أقل بقليل من 20000 يورو.


في الوقت الحالي، يمكن محاكمة الأشخاص المتهمين بارتكاب هذه الجرائم في اليابان بموجب القوانين المحلية بشأن الإخلال بالسلام، وتتفاوت العقوبات من مقاطعة إلى أخرى. ومع ذلك، لا يوجد قانون يحدد الإجراء الذي يتعين اعتماده على المستوى الوطني، والموجود في بلدان أخرى مثل كوريا الجنوبية أو سنغافورة، حيث يوجد خطر عقوبة تصل إلى خمس سنوات وسنتين كحد أقصى على التوالي، مثل وكذلك الغرامات.


تم اقتراح القواعد الجديدة بعد ضغوط من الرأي العام، الذي كان يطالب لبعض الوقت بقوانين أكثر صرامة لهذا النوع من الجرائم، والتي أصبحت أكثر تكرارا بسبب انتشار استخدام الهواتف الذكية.


وفقًا لوسائل الإعلام المحلية، غالبًا ما يحدث في اليابان أن الفتيات والفتيان الذين يعملون كعارضين يتم تصويرهم في مواقف مثيرة جنسيًا ويحدث أيضًا أن صور الرياضيين والرياضيين تستخدم لأغراض إباحية. ومع ذلك، فإن القانون الياباني الجديد لن يغطي صور الرياضيين الذين يرتدون ملابس رياضية أثناء المسابقات، باستثناء تلك التي يتم التقاطها بأجهزة الأشعة تحت الحمراء، والتي تعرض الجسم من خلال الملابس.


تشير البيانات الصادرة عن الشرطة الوطنية إلى أنه في عام 2021 وحده، كان عدد الأشخاص الذين تم اعتقالهم لتصويرهم سراً شخصًا ما يبلغ 5019 شخصًا، أي نحو ثلاثة أضعاف عدد المعتقلين في عام 2010. ثم، من ناحية أخرى، أظهر مسح أجراه اتحاد النقل الجوي في البلاد في مارس الماضي أن نحو 70 في المائة من المضيفات قلن إن شخصًا ما التقط صوراً لهن سراً.


الاقتراح جزء من إصلاح أوسع للقانون الذي يحكم الجرائم الجنسية، والذي يهدف من بين أمور أخرى إلى توسيع تعريف الاغتصاب وتوسيع قانون التقادم لهذه الجريمة. حاليًا، في الواقع، لإثبات ارتكاب جريمة اغتصاب، لا يكفي إثبات رفض الموافقة، ولكن من الضروري أيضًا إثبات أن الشخص الذي ارتكبها استخدم "العنف والترهيب" لمنع من يعانون منه من المقاومة. إذا مر الإصلاح قيد المناقشة، فسيكون الاغتصاب جريمة حتى لو أُجبر الشخص على تعاطي الكحول أو المخدرات أو خضع لشكل من أشكال السيطرة النفسية. سيتم تمديد قانون التقادم من 10 إلى 15 سنة.


علاوة على ذلك، في فبراير، اقترحت لجنة من وزارة العدل اليابانية رفع سن الموافقة من 13 إلى 16، وهو الحد الأدنى الذي يعتبر أنه لا يمكن للقاصر الموافقة على الفعل الجنسي: الدولة ذات السن الأدنى للموافقة بين دول مجموعة السبع.