مصر: إطلاق سراح صحفي الجزيرة «هشام عبد العزيز» من السجن بعد 4 سنوات في الحبس الاحتياطي - الإيطالية نيوز

مصر: إطلاق سراح صحفي الجزيرة «هشام عبد العزيز» من السجن بعد 4 سنوات في الحبس الاحتياطي


 الإيطالية نيوز، الثلاثاء 2 مايو 2023 - بعد أربع سنوات من الاحتجاز السابق للمحاكمة في مصر، أُطلق سراح «هشام عبد العزيز»، مراسل قناة "الجزيرة "التلفزيونية، في 30 أبريل. النبأ نقلته زوجته على موقع تويتر وأكده رؤساء القناة القطرية ورئيس اتحاد الصحافة المصرية «خالد البلشي.


«عبد العزيز»، مواطن مصري كان يعمل في مكتب الدوحة، أوقف في مطار القاهرة الدولي في يونيو 2019 أثناء سفره لأسباب عائلية.


وتزعم الجزيرة أن الصحفي "تعرّض للاختفاء القسري لنحو شهر" قبل أن يتم اكتشاف أنه محتجَز على ذمة المحاكمة. بعد ممارسة سيئة السُمعة في مصر الآن، طلبت السلطات مرارا وتكرارا تمديد احتجازه لمدة 45 يوما.


وتعرضت القناة التلفزيونية لانتقادات من الرئيس «عبد الفتاح السيسي» بعد توليه السلطة عام 2013 عقب عزل «محمد مرسي». ويُعتبر الرئيس السابق، «مُرسي»، مُقرَّبا من جماعة الإخوان المسلمين التي جرى حظرها.


منذ عام 2017، قاطعت مصر والسعودية والإمارات والبحرين قطر، متهمة إياها بدعم الإرهاب. ثم بدأت التقارير في الانهيار في يناير 2021.


عندها استأنفت مصر وقطر العلاقات الدبلوماسية، تلاها تعيين سفير مصر في الدوحة في يونيو من العام نفسه. في سبتمبر الماضي، تزامنًا مع أول زيارة رسمية لـ «السيسي» لقطر، أفرجت السلطات المصرية عن صحفي الجزيرة «أحمد النجدي».


لا يزال صحفيان قطريان أخران رهن الاحتجاز في القاهرة، إلى جانب عشرات الآلاف من النشطاء والمدونين والسجناء السياسيين، ضحايا قمع النظام العنيف للمعارضة.