البنك المركزي الأوروبي يرفع أسعار الفائدة مرة أخرى للحد من التضخم - الإيطالية نيوز

البنك المركزي الأوروبي يرفع أسعار الفائدة مرة أخرى للحد من التضخم

 الإيطالية نيوز، الخميس 4 مايو 2023 - قرّر البنك المركزي الأوروبي (ECB) رفع أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 25 نقطة أساس (أو 0.25 نقطة مئوية)، مما يجعلها تتراوح بين 3.25 و 4 في المائة. إنها زيادة أقل أهمية من تلك التي حدثت في الأشهر الأخيرة: كانت الزيادة الأخيرة، في مارس، 50 نقطة.


يأتي هذا الإعلان بعد أن أعلن بنك الاحتياطي الفيدرالي - البنك المركزي الأمريكي - أيضًا عن رفع أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس مساء الأربعاء.


أسعار الفائدة هي المُعدَّلات التي تقرض بها البنوك المركزية الأموال للبنوك الأخرى، وهي في الأساس تكلفة الاقتراض. تقليديا، يُعتبر رفع أسعار الفائدة أفضل أداة متاحة للبنوك المركزية للسيطرة على التضخّم، لأن زيادة تكلفة النقود تُقلّل من الظواهر التي تؤدّي إلى زيادة الأسعار.


بدأ كل من البنك المركزي الأوروبي والاحتياطي الفيدرالي في احتواء الزيادات مقارنة بالماضي: منذ بضعة أشهر كانت الزيادة العامة في الأسعار أقل حدة، لأن تكلفة الطاقة عادت تقريبًا إلى مستويات ما قبل الحرب في أوكرانيا. ومع ذلك، تواصل البنوك المركزية طريقها في رفع أسعار الفائدة لأنه رغم ذلك تستمر الأسعار في الارتفاع: يمكن ملاحظة ذلك من خلال مدى استمرار ارتفاع التضخّم الأساسي، وهو التضخّم الذي يتم الحصول عليه من خلال طرح أسعار الغذاء والطاقة من التضخّم العام، أي تلك الأكثر تقلّبًا والمعرضة للتغيّرات المفاجِئة.