كوريا الشمالية تزعم اختبار طائرة بلا طيّار بحرية قادرة على حمل رأس حربي نووي - الإيطالية نيوز

كوريا الشمالية تزعم اختبار طائرة بلا طيّار بحرية قادرة على حمل رأس حربي نووي


 الإيطالية نيوز، السبت 8 أبريل 2023 - زعمت كوريا الشمالية يوم السبت أنها اختبرت نوعًا جديدًا من الطائرات بدون طيّار تحت الماء وقالت إنها "قادرة على حمل رأس نووي".


تم اختبار الطائرة بدون طيّار - المسماة "زورق الهجوم النووي بدون طيار "Haeil-2" تحت الماء" - بين 4 و 7 أبريل، وفقًا لتقرير صادر عن وكالة الأنباء الكورية المركزية الحكومية (KCNA).


وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية إن الصاروخ أبحر في المياه قبالة الساحل الشرقي لكوريا الشمالية لأكثر من 71 ساعة قبل تفجير رأسه الحربي التجريبي تحت الماء بعد ظهر يوم الخميس.


هذه هي المرة الثانية خلال أسابيع التي تدعي فيها الدولة المنعزلة أنها اختبرت طائرة بدون طيار ذات قدرة نووية. في مارس، قالت "بيونغ يانغ" إنها اختبرت صاروخ "Haeil-1"، الذي زعمت أنه قادر على حمل رأس حربي نووي يمكن أن يتسبب في حدوث "تسونامي مشع".


وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية عن الاختبار الأخير لصاروخ "Haeil-2": "نتيجة للاختبار، تم إثبات موثوقية وقدرة الضربة القاتلة لنظام الأسلحة الاستراتيجية تحت الماء تمامًا".


ومع ذلك، شكك محللون في مزاعم كوريا الشمالية، مشيرين إلى أن كوريا الشمالية قد بالغت في السابق في تقدير قدراتها والجداول الزمنية للانتشار.


وتأتي هذه الأنباء في أعقاب تجارب الشهر الماضي لما قالت كوريا الشمالية إنها صواريخ كروز ذات قدرة نووية.