الولايات المتحدة الأمريكية: «بايدن» يرشح نفسه لفترة رئاسة جديدة في انتخابات 2024 - الإيطالية نيوز

الولايات المتحدة الأمريكية: «بايدن» يرشح نفسه لفترة رئاسة جديدة في انتخابات 2024

 الإيطالية نيوز، الثلاثاء 25 أبريل 2023 - أعلن الرئيس الأمريكي «جو بايدن» في مقطع فيديو يوم الثلاثاء أنه سيرشح نفسه لفترة رئاسة جديدة في انتخابات 2024. لقد تأخر الإعلان كثيرًا، وهو يشير إلى أن «بايدن» على الأرجح سيكون مرشح الحزب الديمقراطي الأمريكي لمنصب الرئيس.


ينص النظام السياسي الأمريكي على أنه على أي حال يمر الحزب الأساسي أولاً، ولكن عادةً عندما يترشح الرئيس الحالي لولاية ثانية، يتجنب السياسيون الآخرون في حزبه الترشح.


  في الوقت الحالي، لم يخوض أي سياسي ديمقراطي بارز الانتخابات التمهيدية، والتي سيفوز بها «بايدن» بسهولة، ما لم تحدث مفاجآت كبيرة. سيبلغ بايدن 81 عامًا هذا العام، وعندما تم انتخابه قبل عامين كان بالفعل أكبر رئيس عمرًا في التاريخ الأمريكي. إذا تم انتخابه لولاية جديدة، فسيبلغ 86 عامًا في نهاية السنوات الأربع للرئاسة.


أعلن «بايدن» ترشحه في نفس اليوم الذي قام فيه قبل أربع سنوات: قبل ذلك كان قد حاول مرتين أخريين من دون جدوى، في عام 1988 وعام 2008 (في الحالة الأولى كان قد انسحب قبل وقت قصير من بدء الانتخابات التمهيدية، بينما كان في الثانية. هُزم من قبل الرئيس المستقبلي «باراك أوباما»، والذي كان فيما بعد نائبًا للرئيس).


في الفيديو القصير الذي أدلى به هذا الإعلان، قال «بايدن» إن "الكفاح من أجل الديمقراطية الأمريكية" كان مهمة ولايته الأولى، تلك التي بدأت في عام 2021، لكن في بلاد يوجد الشعبويون صاحبو الشعار "اجعلوا أمريكا عظيمة مرة أخرى" (MAGA) هم ينظمون لانتزاع حرياتنا." "لنجعل أمريكا عظيمة مرة أخرى" هو شعار الحملة الانتخابية الأولى لـ «دونالد ترامب» وأصبح اختصارًا رمزيًا لمناصري اليمين المتطرف الأمريكيين الذين يدعمون «ترامب»لهذا السبب، قال «بايدن» في خطاب قديم له: "نحن نقاتل من أجل روح أمريكا".


وفقًا لاستطلاعات الرأي التي أجريت في الأشهر الأخيرة، فإن الانتخابات الجديدة بين «بايدن» و«ترامب» (مثل تلك التي جرت في عام 2020) ستوفر وسطا مناسبا لنزاع شديد: يتقدم «بايدن» في المتوسط ​​ببضع نقاط مئوية، ولكن ليس بما يكفي ليكون قادرًا على تحديد نفسه في المستقبل. وينطبق الشيء نفسه على صدام بين «بايدن» و «رون ديسانتيس»، الحاكم الجمهوري لفلوريدا الذي قد يكون الجمهوري الوحيد القادر على هزيمة «ترامب» في الانتخابات التمهيدية (ومع ذلك، فإن «ديسانتيس» لم يترشح بعد).


ومع ذلك، يجب أن نتذكر أنه لا يزال من المبكر للغاية اعتبار نتائج الاقتراع موثوقة: الحملة الانتخابية لم تبدأ بعد والانتخابات ستكون في غضون عام ونصف.


إن حقيقة أن «بايدن» هو بالفعل أقدم رئيس في التاريخ الأمريكي وأنه سيبلغ 86 عامًا في نهاية أي فترة ولاية ثانية تقلق الناخبين، حتى أولئك الذين ينتمون إلى حزبه: تظهر استطلاعات الرأي العديدة أن الديمقراطيين يفضلون مرشحًا أصغر سنًا وأكثر حداثة. لكن في الوقت الحالي، لا يوجد أحد في المشهد السياسي يمكنه أن يحل محل «بايدن». يعتبر الرئيس السابق أيضًا مرشحًا قويًا للغاية في مواجهة جديدة محتملة مع «دونالد ترامب»، الذي هزمه بالفعل في عام 2020.


ستختتم الانتخابات التمهيدية للديمقراطيين بالمؤتمر الوطني للحزب، الذي سيعقد في الفترة من 19 إلى 22 أغسطس 2024، في شيكاغو، "إلينوي". باستثناء المفاجآت الكبرى، يجب أن تكون الانتخابات التمهيدية بالنسبة لـ «بايدن» إجراءً شكليًا، لأنه في الوقت الحالي لا يوجد مرشح سياسي رئيسي بجانبه. في هذا الصدد، أعلنت اللجنة الوطنية الديمقراطية، أي الهيئة التي تدير الحزب، أنها لا تنوي تنظيم نقاشات عامة بين المرشحين.