الأمين العام لحلف الناتو «ينس ستولتنبرغ» يزور أوكرانيا لأول مرة منذ بداية الحرب - الإيطالية نيوز

الأمين العام لحلف الناتو «ينس ستولتنبرغ» يزور أوكرانيا لأول مرة منذ بداية الحرب

 الإيطالية نيوز، الخميس 20 أبريل 2023 - زار الأمين العام لحلف الناتو «ينس ستولتنبرغ» أوكرانيا صباح الخميس للمرة الأولى منذ بدء الغزو الروسي. خلال الزيارة، التقى «ستولتنبرغ» بالرئيس الأوكراني «فولوديمير زيلينسكي»، الذي دعاه لحضور الاجتماع القادم للدول الأعضاء في الناتو المقرر عقده في ليتوانيا في يوليو. وقال «ستولتنبرغ» إن الاجتماع سيناقش أيضًا الطلب الذي قدمته أوكرانيا في سبتمبر الماضي للانضمام إلى الحلف الأطلسي.


وحث «زيلينسكي» «ستولتنبرغ» على تسريع إجراءات الانضمام، لكن قد يستغرق الأمر وقتًا طويلاً، نظرًا لأن الانضمام إلى الناتو عملية طويلة ومعقدة وتتطلب دعم جميع الدول الأعضاء، وهو ما قد يكون من الصعب تحقيقه على المدى القصير.


في الوقت الحالي، يعتقد معظم المحللين أن دخول أوكرانيا إلى الناتو غير ممكن على المدى المتوسط ​​والقصير. ومع ذلك، رد «ستولتنبرغ» على «زيلينسكي» مؤكدا دعمه للطلب، قائلا إن مكانة أوكرانيا في الأسرة الأوروبية الأطلسية. إن مكان أوكرانيا في الناتو.  وبمرور الوقت، سيساعد دعمنا في تحقيق ذلك.

كان الرئيس الأوكراني «زيلينسكي» قد أعلن بنفسه، بعد ظهر يوم الجمعة 30 سبتمبر 2022، عن طلب تقدمت به أوكرانيا رسميا للانضمام إلى الناتو. حدث ذلك في اليوم نفسه الذي قام فيه الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» بإضفاء الطابع الرسمي على ضم أربع مناطق أوكرانية إلى روسيا بعد نتائج استفتاء شعبي في مناطق لوهانسك، ودونيتسك، وزابورجيا، وخيرسون. حينها، قال «زيلينسكي» إن أوكرانيا "تتخذ خطوة حاسمة لأمن الدول الحرة".