تعرف على العسكريين سبب الأزمة والمواجهات المسلّحة في السودان! - الإيطالية نيوز

تعرف على العسكريين سبب الأزمة والمواجهات المسلّحة في السودان!

 الإيطالية نيوز، الإثنين 17 أبريل 2023 - منذ صباح يوم السبت، بدأت اشتباكات عنيفة للغاية في السودان بين الجيش النظامي ومجموعة شبه عسكرية تسمى "قوات الدعم السريع". وتركزت الاشتباكات في العاصمة الخرطوم حيث بدأت مع قصف الجيش قاعدة عسكرية تسيطر عليها "قوات الدعم السريع". امتد القتال بعد ذلك إلى القصر الرئاسي ومطار المدينة، حيث أعلن الفصيلان المتحاربان السيطرة عليهما. قُتل ما لا يقل عن 97 مدنياً وأصيب أكثر من 300 شخص في الاشتباكات، بحسب جمعية طبية محلية.


في قلب القتال هناك شخصيتان مؤثرتان في السياسة السودانية في السنوات الأخيرة: رئيس البلاد، اللواء «عبد الفتاح البرهان»، قائد الجيش النظامي، ونائبه اللواء «محمد حمدان دقلو»، المعروف أيضًا باسم «حميدتي»، الذي هو بدلا من ذلك قائد "قوات الدعم السريع".



السودان بلد ضخم يبلغ عدد سكانه 46 مليون نسمة، ويقع جنوب مصر مباشرة، وهو بلد استراتيجي لأسباب سياسية وعسكرية مختلفة. من بين أمور أخرى، تعد واحدة من نقاط الانطلاق الرئيسية لتدفقات الهجرة من إفريقيا جنوب الصحراء إلى ليبيا ثم الانطلاق في البحر الأبيض المتوسط. يتقاسم «البرهان» و «دقلو» السيطرة على البلاد منذ أبريل 2019، أو منذ الإطاحة في انقلاب للرئيس السابق «عمر البشير»، الذي حكم السودان بشكل استبدادي لمدة ثلاثين عامًا. كان «البرهان» آنذاك قائد الجيش السوداني الذي قاد الانقلاب مع حركات المعارضة المدنية.


يبلغ «البرهان» من العمر 63 عامًا، وخلال مسيرته الطويلة في الجيش السوداني، برز بشكل خاص لكونه أحد الجنرالات القلائل غير الإسلاميين خلال نظام «البشير» الإسلامي. من أكثر الأحداث التي نوقشت في مسيرته العسكرية، مشاركته كقائد للجيش السوداني في حرب دارفور (المنطقة الغربية من السودان)، التي بدأت في فبراير 2003 بين الجماعات المتمردة والحكومة المركزية، المتهم بقمع السكان المحليين غير العرب. خلال النزاع، اتُهمت بعض الميليشيات التي عينها الجيش السوداني بارتكاب أعمال عنف واغتصاب وجرائم حرب واسعة النطاق ضد أفراد ينتمون إلى مجتمعات غير عربية.


وكان من أهم هذه الميليشيات "الجنجويد"، المكونة بشكل أساسي من رعاة عرب، وظفهم «البشير» لقمع تمرد السكان غير العرب. كان «دقلو» أيضًا جزءًا منه، وفي وقت قصير أصبح أحد قادته الرئيسيين. لا يُعرف الكثير من التفاصيل عن قصته: فمن المعروف أنه يبلغ من العمر نحو 50 عامًا، وأن لديه تعليمًا ابتدائيًا فقط وله ماضٍ كراعٍ للإبل. على رأس "الجنجويد"، كان مسؤولاً، من بين أمور أخرى، عن مذبحة راح ضحيتها 126 مدنياً في مدينة "العدوة" بجنوب "دارفور" في نوفمبر 2004.


حدثَ تشكيل "قوات الدعم السريع" في عام 2013 بناءً على طلب من حكومة «البشير» لجمع ميليشيات "الجنجويد" في جهاز عسكري أفضل تنظيماً وتدريبًا للقتال في "دارفور". تم تعيين «دقلو» على الفور قائدًا لها، لكن سرعان ما أصبح دوره أوسع بكثير من مجرد قيادة عسكرية. في عام 2017، استخدم الميليشيا للسيطرة على مناجم الذهب في "دارفور"، مما جعله ثريًا جدًا (يُقدر أنه أحد أغنى الرجال في البلاد). وبفضل الموارد الاقتصادية المتراكمة مع السيطرة على مناجم الذهب في "دارفور"، تمتلك "قوات الدعم السريع" اليوم أسلحة ومعدات تضاهي، إن لم تكن تفوق، أسلحة ومعدات الجيش النظامي.


بدأت العلاقة بين «البرهان» و «دقلو» في حرب "دارفور"، عندما بدأ التعاون بينهما لأول مرة، مما أدى بشكل فعال إلى تقسيم القوة العسكرية في البلاد. في انقلاب أبريل 2019، انحاز «دقلو» ضد «البشير» وإلى جانب قادة الانقلاب: بعد فترة قصيرة من الانتقال الديمقراطي مع رئيس الوزراء السابق «عبد الله حمدوك» في الحكومة، في عام 2021 حدث انقلاب جديد وأصبح «البرهان» رئيسًا لمجلس السودان السيادي، الهيئة المدنية العسكرية التي كان من المفترض أن تقود البلاد إلى انتخابات ديمقراطية في عام 2023. تم تعيين «دقلو» نائبه.


على الرغم من أن الاثنين كانا حليفين رسميًا في الحكومة، إلا أن «دقلو» حافظ دائمًا على قدر كبير من الحكم الذاتي، وظلت "قوات الدعم السريع" مجموعة منفصلة عن الجيش، تحت سيطرته المباشرة. بدأ التحالف بين الاثنين يصبح محفوفًا بالمخاطر بشكل متزايد في الأشهر الأخيرة، بعد أن وافقت حكومة «البرهان» على صفقة في ديسمبر 2022 لإعادة السلطة إلى إدارة مدنية.


ونص الاتفاق، من بين أمور أخرى، على حل "قوات الدعم السريع"، التي كان ينبغي دمجها في الجيش النظامي. ومع ذلك، عارضها «دقلو» على الفور، خوفًا من فقدان سلطته، وقال إن اندماج مجموعته شبه العسكرية في الجيش سيستغرق ما لا يقل عن عشر سنوات. ومنذ ذلك الحين، بدأ «البرهان» و «داقلو» في تبادل الاتهامات القاسية للغاية، مما أوضح أنهما مستعدان للمواجهة المسلحة التي وقعت أخيرًا يوم السبت.