الحكومة الإيطالية بقيادة «ميلوني»ترفض منع بيع الأسلحة إلى الإمارات العربية المتحدة - الإيطالية نيوز

الحكومة الإيطالية بقيادة «ميلوني»ترفض منع بيع الأسلحة إلى الإمارات العربية المتحدة

الإيطالية نيوز، الثلاثاء 18 أبريل 2023 - رفعت حكومة «جورجا ميلوني»، يوم أمس الإثنين، خلال اجتماع مجلس الوزراء المنعقد في قصر "كيدجي"، الحظر المفروض على مبيعات الأسلحة إلى الإمارات العربية المتحدة.


طلب الحضر جرى تقديمه منذ عام 2019، بشكل أساسي لمواجهة الأنشطة العسكرية في اليمن، حيث من 2015 إلى 2019 دعمت الإمارات العربية المتحدة المملكة العربية السعودية في الحرب ضد المتمرّدين الحوثيين، المدعومين من إيران.


تحوّلت الحرب، التي انسحبت منها الإمارات في 2019، إلى أسوأ أزمة إنسانية في العالم، بحسب الأمم المتحدة.


في "البيان" الذي صدر في نهاية مجلس الوزراء الإيطالي، قالت حكومة «ميلوني» إنها قرّرت رفع الحظر المفروض على مبيعات الأسلحة إلى الإمارات العربية المتحدة بسبب توقف التزامها العسكري في اليمن ولأنَّ هناك مؤشّرات واعدة على ما يبدو للتوصّل إلى نوع من اتّفاق السلام لإنهاء الحرب.


  كما استندت الحكومة إلى الأموال التي خصّصتها الإمارات في السنوات الأخيرة لاستقرار وإعادة إعمار اليمن، استمرّت في عام 2022 بمبلغ 500 مليون يورو والتزام، في نوفمبر الماضي، بتخصيص ما يعادل قرابة مليار يورو أخرى على مدى الثلاثة أعوام المقبلة.


جرى تعليق اتفاقيات تصدير الأسلحة مع الإمارات العربية المتحدة جزئيًا من قبل حكومة ًً«جوزيبّي كونتي» اأولى في عام 2019، ليتم إلغاؤها فقط في يناير 2021، خلال حكومة «كونتي» الثانية. في يوليو 2021 ، خلال حكومة «ماريو دراغي»، تم تخفيف الحظر المفروض على صادرات الأسلحة إلى الإمارات العربية المتحدة، مع رفع الأسلحة الصغيرة ولكن ليس الأسلحة الثقيلة مثل الصواريخ والقنابل.