وسائل إعلام: رئيس مجموعة "فاغنر" يدعو «بوتين» لإنهاء الحرب - الإيطالية نيوز

وسائل إعلام: رئيس مجموعة "فاغنر" يدعو «بوتين» لإنهاء الحرب

 الإيطالية نيوز، الإثنين 17 أبريل 2023 - بعد أشهر طويلة من حرب استنزاف، أصبحت مدينة باخموت تقريبًا تحت سيطرة الجيش الروسي. قبل ساعات قليلة، قالت المخابرات البريطانية إن المقاومة الأوكرانية تنسحب بشكل منظم من المدينة، حتى مع استمرار الحكومة المركزية في كييف في نفي أي شائعات عن الاستسلام.


على مدى الأسابيع القليلة الماضية ، مَثّلت مدينة باخموت - وإن كانت مدينة خالية الآن من الأهمية الاستراتيجية لكلا الجانبين - جوهر الصراع بين روسيا وأوكرانيا. فمن ناحية، كان انتصار قوات موسكو يعني عودة النجاح في ساحة المعركة بعد هجوم كييف المضاد الذي بدأ الصيف الماضي. من ناحية أخرى، كان من شأن توسيع الدفاعات الأوكرانية في الإقليم أن يسمح للجيش الغازي بالتدهور أكثر فأكثر، ولا سيما مجموعة مرتزقة "فاغنر" المرهبة، التي تشارك بشكل كبير في الجبهة الشرقية لأوكرانيا.


ومن هنا بالتحديد تأتي أخبار اليوم، أي تحذير رئيس "فاغنر" «بريغوزين» (Prigozhin) لـ «فلاديمير بوتين» (Vladimir Putin)، الذي يُزعم أنه طلب من الكرملين وقف الصراع، والتركيز على طرح موضوع تعزيز الوجود الروسي في المناطق المحتلة على طاولة المفاوضات. في الأساس، طلب ضمني لوضع حد لممارسة "العملية العسكرية الخاصة"، كما لا يزال «بوتين» يصر على تعريفها اليوم. باختصار، طلب كان من الصعب الوفاء به إذا سارت الأمور على الأرض بشكل جيد بالنسبة للروس، والتي تظهر صعوبات موضوعية في القدرة على اختراق دفاعات كييف بشكل حاسم.


في غضون ذلك، نتجت تصدعات أيضًا داخل معسكر الحلف الأطلسي. بعد التوترات في بولندا، والتي أدت إلى استقالة وزير الزراعة بسبب المنافسة القوية للقمح الأوكراني مع وارسو، تبنت هذه الأخيرة الخيار الأكثر وطنية دفاعًا عن منتجيها ومزارعيها: وقف استيراد الحبوب من كييف. انتكاسة لـ «زيلينسكي»، قبل كل شيء لأن الحظر يأتي مباشرة من الدولة التي أنفقت أكثر من غيرها، مع الولايات المتحدة، من أجل قضية أوكرانيا.