الإفراج عن مئات أسرى حرب بفضل اتفاق بين السعودية وجماعة الحوثي في ​​اليمن - الإيطالية نيوز

الإفراج عن مئات أسرى حرب بفضل اتفاق بين السعودية وجماعة الحوثي في ​​اليمن

  الإيطالية نيوز، الأحد 16 أبريل 2023 - أفرجت السعودية وجماعة الحوثي المتمردة التي تسيطر على جزء من اليمن عن مئات أسرى الحرب بين الجمعة والسبت، في إطار تبادل يتوقع أن يشمل قرابة 900 أسير حرب.


إن عملية تبادل الأسرى الكبيرة هي جزء من سلسلة من الجهود الدولية لتحقيق السلام في البلاد، حيث اندلعت حرب منذ ثماني سنوات وسببت أزمة إنسانية خطيرة للغاية.


  منذ مارس 2015، قصف تحالف تقوده السعودية اليمن بشكل دوري وأبقى تحت الحظر، بينما تدعم إيران المتمردين الحوثيين الذين يسيطرون على جزء من البلاد، بينما بقية اليمن تسيطر عليها الحكومة القديمة المدعومة من السعودية.


يوم الجمعة 14 أبريل، تم الإفراج عن 318 سجينًا في عدن، أكبر مدينة تسيطر عليها الحكومة اليمنية، وإرسالهم إلى صنعاء، عاصمة الولاية، التي يسيطر عليها المتمردون الحوثيون. وغادر 120 أسير حرب حوثي آخرين أبها يوم السبت 15 أبريل متوجهين مرة أخرى إلى صنعاء. أطلق الحوثيون حتى الآن سراح 16 سعوديًا و 3 سودانيين (السودان جزء من التحالف السعودي).

من المتوقع أن تستمر عملية تبادل الأسرى لبضعة أيام أخرى، وهي خطوة مهمة في الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق سلام في اليمن. وقد تكثفت المفاوضات في الأسابيع الأخيرة، في حين أعادت المملكة العربية السعودية وإيران في أوائل مارس إقامة علاقاتهما الدبلوماسية بعد سبع سنوات، في اتفاق يعتبر من عدة نواحٍ تاريخي.