بعد بولندا، المجر تحظر استيراد المنتجات الزراعية من أوكرانيا - الإيطالية نيوز

بعد بولندا، المجر تحظر استيراد المنتجات الزراعية من أوكرانيا

  الإيطالية نيوز، الأحد 16 أبريل 2023 - بعد بولندا، حظرت المجر مؤقتًا استيراد المنتجات الزراعية من أوكرانيا. سيستمر الحظر حتى 30 يونيو. صرح بذلك وزير الزراعة المجري، «استفان ناجي» (Istvan Nagy)، حسب ما نقلته صحيفة "24.hu"و "رويترز".


وقال «استفان ناجي» في منشور في حسابه الرسمي على تويتر: "تتعهد الحكومة بتمثيل مصالح المزارعين المجريين، وفي حالة عدم وجود تدابير فعالة من الاتحاد الأوروبي، فإنها، مثل بولندا، ستحظر مؤقتًا استيراد محاصيل الحبوب والزيت من أوكرانيا وبعض المنتجات الزراعية الأخرى إلى المجر".

ووفقا له، فإن استمرار اتجاهات السوق الحالية سيضر بالمزارعين المجريين. وأوضح أن أوكرانيا بدأت في تصدير كميات كبيرة من اللحوم والبيض والعسل وكذلك محاصيل الحبوب والزيوت إلى السوق الأوروبية، والتي لا يتم إنتاجها وفقًا للمعايير الأوروبية، وبالتالي تكون تكاليف الإنتاج منخفضة. هذا يعيق بيع المنتجات للمزارعين الأوروبيين.


وشدد الوزير على أنه يتعين على الاتحاد الأوروبي إيجاد حل فيما يتعلق بالمنتجات الأوكرانية بحلول 30 يونيو.

وكان وزير الزراعة المجري بالفعل قد وعد، صباح الجمعة، بالتدخل أكثر صرامة ضد واردات الحبوب والبذور الزيتية الأوكرانية. وقال: “سنعمل بشكل مشترك وأكثر صرامة ضد واردات الحبوب والبذور الزيتية الأوكرانية.” وأعلن عن أنه ناقش توصيات الحل مع رؤساء وزارات بولندا وسلوفاكيا ورومانيا وبلغاريا ومع ممثلي الوزارة التشيكية بشأن هذا الموضوع.


بولندا تحظر  استيراد الحبوب وعشرات أنواع المنتجات الزراعية من أوكرانيا

  قال رئيس حزب "القانون والعدالة" الحاكم، «ياروسلاف كاتشينسكي» (Yaroslav Kaczyński)، إن القرار اتخذ مع مراعاة "عدم التناسق بين الزراعة البولندية والأوكرانية، نتيجة لنوعية الأرض، والأجور المنخفضة في أوكرانيا. أخيرًا، حقيقة أنه في أوكرانيا، بشكل أساسي، الشركات الدولية ذات البنية التحتية الواسعة النطاق في مناطق واسعة".


في وقت سابق، عرضت بروكسل 56.3 مليون يورو كتعويض للمزارعين المتضررين من البلدان المجاورة لأوكرانيا، لكن هذا المبلغ وصف بأنه صغير جدًا. في فبراير من هذا العام، قدمت الحكومة البولندية إعانات حكومية للمزارعين، لكن هذا لم يحسن الوضع. حتى أن المزارعين البولنديين هددوا بعرقلة زيارة الرئيس «فولوديمير زيلينسكي» إلى بولندا بسبب أزمة الحبوب، لأنهم اعتقدوا أن السلطات لم تلب مطالبهم.


في 5 أبريل 2023، استقال وزير الزراعة البولندي بسبب أزمة الحبوب الأوكرانية. في نفس اليوم، زار الرئيس «زيلينسكي» بولندا وقال هناك إن الأطراف اتفقت على حل للأزمة و "وجدت مخرجًا"، ولكن بالفعل في 9 أبريل، أعلنت بولندا أنها ستوقف تصدير الحبوب الأوكرانية على الأقل حتى يوليو، والآن تم حظره تمامًا.