«ميلوني» في إثيوبيا لبحث سبل منع تدفق المهاجرين غير النظاميين نحو إيطاليا - الإيطالية نيوز

«ميلوني» في إثيوبيا لبحث سبل منع تدفق المهاجرين غير النظاميين نحو إيطاليا

 الإيطالية نيوز، السبت 15 أبريل 2023 - سافر رئيس الوزراء «جورجا ميلوني» (Giorgia Meloni) إلى إثيوبيا في زيارة دولة تعتبر مهمة للغاية تستغرق يومين (الجمعة والسبت): من بين أمور أخرى التقت رئيس الوزراء الإثيوبي «أبي أحمد» والرئيس الصومالي «حسن شيخ محمود»، ووعدت بملايين اليورو في شكل مساعدات اقتصادية لتعزيز مؤسسات البلدين وأعلنت أن الحكومة  ستقدم في الخريف ما يسمى "خطة ماتي لأفريقيا"، والتي في نوايا «ميلوني» يجب أن تكون مشروعًا إنمائيًا كبيرًالتنمية وتعميق العلاقات الدولية بين إيطاليا والدول الأفريقية، والتي أخذت اسمها من «إنريكو ماتي» (Enrico Mattei)، الرئيس التاريخي لشركة "إيني" (ENI).


الأسباب التي دفعت «ميلوني» إلى القيام بزيارة دولة إلى إثيوبيا هي قبل كل شيء اثنين: الأول هو أن هذه الدولة هي واحدة من أهم الدول في إفريقيا، والثالثة اقتصاديًا والثانية من حيث عدد السكان بعد نيجيريا. والثاني والأهم أن إثيوبيا هي إحدى نقاط العبور الرئيسية للمهاجرين من جنوب الصحراء الذين ينطلقون من ليبيا في البحر الأبيض المتوسط ​​للوصول إلى أوروبا. لهذا السبب، فإن العمل على إقامة علاقات جيدة واستقرار المؤسسات الإثيوبية هو أيضًا وسيلة لـ «ميلوني» لمحاولة القضاء على مشكلة المهاجرين.

والتقت «ميلوني» برئيس الوزراء الإثيوبي «أبي أحمد» يوم الجمعة في العاصمة "أديس أبابا"، وعقدت اجتماعًا ثلاثيًا مع أحمد والرئيس الصومالي «محمود» يوم السبت في "أديس أبابا" أيضًا. الجمعة هو الاجتماع الثالث بين «ميلوني» و«أحمد» في غضون أشهر قليلة، في إشارة إلى أن إثيوبيا ذات أهمية كبيرة للحكومة. 


قبل زيارة «ميلوني» لإثيوبيا، كان وزير الخارجية الأمريكي «أنتوني بلينكين» (Antony Blinken) في "أديس أبابا" في مارس، ومن المتوقع أن يسافر الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون» (Emmanuel Macron) والمستشار الألماني «أولاف شولتز» (Olaf Scholz) إلى إثيوبيا في الأسابيع المقبلة.


أحد أسباب هذا التركيز الكبير للزيارات هو أن إثيوبيا خرجت في نوفمبر 2022 من حرب أهلية استمرت أكثر من عامين ضد الحركات الانفصالية في المنطقة الشمالية من "تيغراي"، والتي تسببت في مقتل عشرات الآلاف. يبدو أن اتفاق السلام يتعثر، على الرغم من وجود العديد من المناطق المضطربة في البلاد حيث تستمر الاشتباكات المسلحة. لكن عامين من الحرب الأهلية تركتا إثيوبيا في حالة حرجة إلى حد ما. يوجد حاليًا 823000 لاجئ و 4.2 مليون نازح داخليًا في البلاد، من بين ما يقدر بنحو 120 مليون نسمة.


 مع أحمد وقعت «ميلوني» اتفاقية لدعم الاقتصاد الإثيوبي تنص على تخصيص 140 مليون يورو على مدى ثلاث سنوات: 100 مليون يورو قرض و 40 غير قابلة للسداد. وكتبت الصحف أن «ميلوني» ترغب في زيادة قيمة الاتفاقية في الأشهر المقبلة لتصل إلى 200 مليون.


بالإضافة إلى هذه المساعدات، فإن الشركات الإيطالية لديها التزام كبير في إثيوبيا: تشارك "ويبويلد" (Webuild) (شركة الإنشاءات الكبيرة المملوكة للدولة والمعروفة سابقًا باسم "إمبريليو" Impregilo) في إنشاء العديد من أعمال البنية التحتية في البلاد، بما في ذلك ما يسمى "سد النهضة"، وهو أكبر سد لتوليد الطاقة في أفريقيا.


أبلغ الوفد المرافق لـ «ميلوني» الصحفيين الإيطاليين الذين سافروا معها إلى "أديس أبابا" أن هذه المساعدات تعمل أيضًا على محاولة الحد من تأثير الصين وروسيا في إثيوبيا وبشكل عام في جميع أنحاء إفريقيا، حيث تزداد أهمية البلدين أيضًا بفضل الاستثمارات الضخمة.


وفي هذا السياق، قالت «ميلوني» إنها تريد تدشين ما أسمته "خطة ماتي لأفريقيا"، أي مجموعة من الاستثمارات والمساعدات والعلاقات تهدف إلى دعم بعض الدول الأفريقية، ومن بينها ذكرت «ميلوني» تونس. قالت «ميلوني» إنه يجب الإعلان عن الخطة في الخريف، وفي الوقت الحالي لا توجد تفاصيل كثيرة.


 وفقًا للحكومة الإيطالية، إن استقرار إثيوبيا مهم أيضًا لاحتواء تدفقات الهجرة. إثيوبيا ليست من بين أفضل دول المغادرة للمهاجرين، لكنها نقطة عبور مهمة للغاية للأشخاص من مختلف البلدان في المنطقة.