المحكمة العليا الأمريكية تعلّق الأحكام التي تقيّد الوصول إلى حبوب الإجهاض - الإيطالية نيوز

المحكمة العليا الأمريكية تعلّق الأحكام التي تقيّد الوصول إلى حبوب الإجهاض

 الإيطالية نيوز، السبت 15 أبريل 2023 - علقت المحكمة العليا في الولايات المتحدة، يوم الجمعة،  الأحكام التي كانت في الأسبوع الماضي قد قلّلت بشكل كبير  من إمكانية الوصول إلى عقار "الميفيبريستون"، أحد العقاقير المستخدمة لسنوات في البلاد لعمليات الإجهاض. إنه منع مؤقت لأن المحكمة العليا نفسها ستضطر قريبًا إلى التعبير عن نفسها بشأن شرعية الحكم الصادر عن محكمة فيدرالية في "تكساس"، التي أمرت في الأسبوع الماضي بإزالة "الميفيبريستون" من السوق في جميع أنحاء الولايات المتحدة: وفقًا لقاضي المحكمة، ماثيو كاكسماريك (Matthew Kacsmaryk)، فإن "إدارة الغذاء والدواء" - الوكالة الحكومية الأمريكية التي تتعامل مع تنظيم المنتجات الغذائية والصيدلانية - لم يكن لديها السلطة اللازمة للموافقة على عقار "الميفيبريستون" عندما فعلت ذلك في عام 2000.

بعد حكم "تكساس"، طلبت إدارة الرئيس «جو بايدن» تدخل المحكمة العليا للدفاع عن الوصول إلى الميفبريستون: وفقًا لوكالة "أسوشيتيد برس"، يمكن توقع قرار في وقت مبكر من الأسبوع المقبل. لكن في غضون ذلك، تدخلت محكمة استئناف فيدرالية في حكم "تكساس"، مؤكدة أنه يمكن الاستمرار في بيع "الميفيبريستون"، ولكن مع قيود كبيرة. وبدلاً من ذلك، منعت المحكمة العليا جميع هذه الأحكام الصادرة عن المحاكم الأدنى، في انتظار صدور حكم نهائي في القضية: في غضون ذلك، لا يزال "الميفبريستون" متاحًا لقاتلات الأجنّة.

تتمتع المحكمة العليا بأغلبية محافظة (6 من القضاة التسعة محافظون) وألغت العام الماضي الحكم التاريخي الذي كان منذ عام 1973 يضمن الوصول إلى الإجهاض على المستوى الفيدرالي. بعد هذا القرار، في العام الماضي في الولايات المتحدة، أدخلت العديد من الولايات ذات التوجهات المحافظة قوانين صارمة بشكل متزايد بشأن الإجهاض، إلى درجة حظره بالكامل تقريبًا.