وزارة التعليم الإيطالية في تقرير: “ازدياد مستمر للتلاميذ إبناء الأسر الأجنبية في المدارس، لكن بلا حقوق المواطنة” - الإيطالية نيوز

وزارة التعليم الإيطالية في تقرير: “ازدياد مستمر للتلاميذ إبناء الأسر الأجنبية في المدارس، لكن بلا حقوق المواطنة”



الإيطالية نيوز، الخميس 13 أبريل 2023 - تُظهر أحدث البيانات التي قدّمتها وزارة التعليم إلى النقابات العُمّالية تزايدًا مستمرًا  لعدد التلاميذ أبناء الأسر الأجنبية المقيمة في إيطاليا في الفصول الدراسية، حتى لو كانوا في كثير من الحالات أطفالًا وشبابًا مندمجين تمامًا منذ ولادتهم في بلادنا. هكذا تصبح المدرسة الإيطالية متعددة الأعراق بشكل متزايد: الطلاب الأجانب في ازدياد، لكن معظمهم لا يزالوا من دون حقوق.


يعود التشريع الحالي الخاص بالجنسية الإيطالية إلى عام 1992: ينص القانون على أن المولودين من أحد الوالدين الإيطاليين على الأقل يكتسبون الجنسية في بلدنا، وذلك بفضل ما يسمى "ius sanguinis".


في هذا الصدد، كشف «جوزيبي فالديتارا» ()Giuseppe Valditara، وزير التعليم في حكومة «ميلوني»، عن تحليلات حول وجود الأجانب في المدارس الإيطالية بشأن السنة الدراسية الحالية، 2022/2023، فقال، بشكل عام، جرى تسجيل ما يقرب من 889000 تلميذ في المدارس الحكومية والخاصة الإيطالية، منهم 814500 في الأولى و 74500 في الثانية.


للتأكد من وجود الطلاب مع كلا الوالدين الأجانب من حيث النسبة المئوية، من الضروري النظر فقط إلى المدارس الحكومية، لأنه من الممكن معرفة العدد الإجمالي المحدث للتلاميذ: في رياض الأطفال تبلغ نسبة الأطفال الأجانب %13.4 وفي المرحلة الابتدائية %14.0.


في كلا المستويين التعليميين، يكون تلميذ أجنبي واحد تقريبًا من بين كل 7 أطفال. وبالتالي، ترتفع القيم إلى %28، وبالتالي أكثر من واحد من كل 4 في إميليا رومانيا، ويتبعها إلى %25 في لومبارديا و %24 في فينيتو.


منذ نحو 10 سنوات، كان معدل الطلاب غير الإيطاليين بين مقاعد المدارس العامة يدور نحو %9.1، مع انتقال مدارس الأطفال (من الروض إلى سن ولوج المدرسة الابتدائية) والابتدائية بين %10 و %11. في العام الحالي، في المدرسة الإعدادية يوجد أكثر من تلميذ واحد أجنبي من أصل 9، أي بنسبة %11.7. بينما في مدارس المستوى الثانوي، تنخفض النسب المئوية، وتستقرّ عند نحو %7.8.


إجمالًا، هذا اتجاه متزايد، مقارنة بالعقد السابق، عندما لم يتم الوصول إلى %10  في فصول الأولى  والثانية والثالثة إعدادي، و %7 في المدرسة الثانوية كان سرابًا بعيدًا. تم تأكيد هذه الإحصائيات من خلال أحدث تقرير لـ "Censis".