المفوضية الأوروبية تدفع وزير الزراعة البولندي إلى الاستقالة بسبب واردات الحبوب الأوكرانية - الإيطالية نيوز

المفوضية الأوروبية تدفع وزير الزراعة البولندي إلى الاستقالة بسبب واردات الحبوب الأوكرانية

 الإيطالية نيوز، الإثنين 10 أبريل 2023 - استقال وزير الزراعة البولندي «هنريك كوالتشيك» (Henryk Kowalczyk) من منصبه يوم الأربعاء 5 أبريل وسط غضب متزايد بين المزارعين بشأن تأثير واردات الحبوب الأوكرانية على الأسعار.


وقال «كوالتشيك» إنه قرر الاستقالة من منصبه بسبب قرار المفوضية الأوروبية بتمديد الواردات المعفاة من الرسوم الجمركية للحبوب الأوكرانية حتى يونيو 2024. وقد دعا المزارعون البولنديون إلى تطبيق التعريفات الجمركية.


وقال «كوالتشيك» "بما أنه من الواضح أن المفوضية الأوروبية لن تلبي هذا الطلب في هذه المرحلة، فقد قررت الاستقالة من منصب وزير الزراعة".

الاختناقات اللوجيستية تعني أن الكميات الكبيرة من الحبوب الأوكرانية، التي هي أرخص من تلك المنتجة في الاتحاد الأوروبي، انتهى بها الأمر في دول وسط أوروبا، مما أدى إلى تضارب الأسعار والمبيعات للمزارعين المحليين وخلق صداعا لحزب "العدالة والقانون" (PiS) القومي الحاكم في بولندا في عام الانتخابات.

في هذا الصدد، كتب رؤساء وزراء خمس دول من بينها بولندا إلى رئيسة المفوضية الأوروبية «أورسولا فون دير لاين» (Ursula von der Leyen) يوم الجمعة للمطالبة باتخاذ إجراء بشأن الواردات الزراعية الأوكرانية.


وقالوا إنه قد يتعين إعادة فرض الرسوم الجمركية إذا تعذر وقف تدفق الحبوب والمنتجات الأخرى من أوكرانيا بوسائل أخرى.