تركيا تدين الاتفاق الأمريكي مع "جنوب قبرص" على حساب "جمهورية شمال قبرص" التركية - الإيطالية نيوز

تركيا تدين الاتفاق الأمريكي مع "جنوب قبرص" على حساب "جمهورية شمال قبرص" التركية


 الإيطالية نيوز، الأحد 9 أبريل 2023 - نددت وزارة الخارجية التركية، اليوم الأحد، بالصفقة المُبرَمة بين الولايات المتحدة والإدارة القبرصية اليونانية والتي "تشجع على تسليح الجانب القبرصي اليوناني"، بحسب وكالة الأناضول.


وقالت الوزارة في بيان: “ندين توقيع اتفاق بين الحرس الوطني لولاية "نيوجيرسي" ووزارة الدفاع التابعة للإدارة القبرصية اليونانية في إطار برنامج شراكة الدولة لمكتب الحرس الوطني، ضمن نطاق وزارة الدفاع الأمريكية، بعد إدراج الإدارة القبرصية اليونانية في هذا البرنامج في أكتوبر الماضي.


وأضافت أن “تركيا تؤيد البيان الذي أصدرته وزارة خارجية "جمهورية شمال قبرص" التركية بشأن هذه القضية. لقد عطلت الولايات المتحدة التوازن في جزيرة قبرص على حساب القبارصة الأتراك في عام 2022 برفع حظر الأسلحة المفروض على الإدارة القبرصية اليونانية. وتشجع هذه الخطوات الأخيرة أيضًا تسليح الجانب القبرصي اليوناني.


وجاء في البيان “ندعو الولايات المتحدة إلى إعادة النظر في هذه السياسة التي لا تخدم بأي حال من الأحوال استقرار المنطقة، والمساهمة في تسوية عادلة ودائمة ومستدامة لقضية قبرص.


وشددت الوزارة على أن تركيا، "بصفتها الوطن الأم والضامن، لن تسمح أبدا بأي ضرر للقبارصة الأتراك"، مضيفة أن أنقرة ستواصل اتخاذ جميع الخطوات اللازمة لضمان أمن الشعب القبرصي التركي.