المعهد الإيطالي للإحصاء: "هل تستطيع إيطاليا التحمل: انخفاض متواصل في المواليد مع ارتفاع عدد المسنّين" - الإيطالية نيوز

المعهد الإيطالي للإحصاء: "هل تستطيع إيطاليا التحمل: انخفاض متواصل في المواليد مع ارتفاع عدد المسنّين"

 الإيطالية نيوز، الثلاثاء 4 أبريل 2023 - منذ الحرب العالمية الثانية، مرت النمو الديمغرافي في إيطاليا بعدّة تغيّرات مهمة: بعد الارتفاع الحاد في معدّل المواليد في سنوات طفرة المواليد، كان هناك انخفاض تدريجي وثابت في المواليد الجدد حتى يومنا هذا، حيث يبلغ متوسط ​​عدد الأطفال لكل امرأة 1.4. ومع ذلك، فإنَّ الديموغرافيا الإيطالية تُقدّم بعض الاختلافات الإقليمية المُهمّة، سواء في السلوك الأسري أو فيما يتعلّق بالصحّة والهجرة. لِنَقُم بإلقاء نظرة عامة.


تختلف المناطق الإيطالية اختلافًا كبيرًا من حيث الحجم الديموغرافي والسطح الإقليمي. أكبرها إقليما "صقلية" و"بييمونتي" (أكثر من 25000 كيلومتر مربع)، تليها أقاليم "سردينيا"، "لومبارديا"، "توسكانا" و"إميليا رومانيا"، (وكلها بمساحة تزيد عن 20000 كيلومتر مربع).


من بين هؤلاء، تُعدّ "لومبارديا" أيضًا الأكثر اكتظاظًا بالسكان (نحو 10 ملايين ساكن)، تليها "لاتسيو" (5.7 مليون)، "كامبانيا" (5.6 مليون) و"صقلية" (ما يزيد قليلاً عن 5 ملايين نسمة). "أومبريا" و"بازيليكاتا" و"موليزي" وفالٌي داوستا" هي الأقل اكتظاظًا بالسكان (نحو مليون نسمة) وهي أيضًا الأقل اتساعًا (بمساحة تقل عن 6000 كيلومتر مربع).


توجد اختلافات كبيرة في الهياكل الأُسرية في المناطق الإيطالية، أي فيما بتعلق بالطريقة ووقت بناء الأُسرة. بشكل عام، هناك انخفاض تدريجي في الخصوبةينخفض ​​متوسط ​​عدد أفراد الأسرة في كل مكان، لكن القيَم تختلف من إقليم إلى أخر. في أقصى الحدود نجد "ليغوريا"، بمتوسط ​​2.1 فرد لكل أسرة، و"كامبانيا"، أعلى بكثير من المتوسط ​​الوطني (بمتوسط ​​2.8).


من بين أسباب الانخفاض المستمر في معدل الخصوبة في إيطاليا (متوسط ​​عدد الأطفال لكل امرأة) استمرار بقاء الشباب في الأسرة الأصلية، وإطالة فترات التعليم (على سبيل المثال، يلتحق العديد من الشباب بالجامعة)، صعوبة دخول سوق العمل وعدم استقرار العقود  التي غاليا ما تكون ضعيفة، وصعوبة الحصول على سكن، نظرا لتعقيدات الإجراءات وشروط المصارف للحصول على قرض، وتراجع النمو الاقتصادي بشكل عام. ثم هناك أسباب ثقافية: على سبيل المثال، "انخفاض" عدد الزيجات يترك مجالًا لأشكال بديلة من الاتحاد، بما في ذلك عدد كبير من العلاقات من دون أطفال (أزواج يقررون عدم الإنجاب والاكتفاء بتبني حيوانات أليفة، على رأسها الكلاب والقطط.


إن الولادات في "ريدجو كالابريا" أو في "بولزانو" لا تزال تمثل عاملاً مهمًا لمتوسط ​​العمر المتوقع، على الأقل "بصحة جيدة". وإذا كان متوسط ​​العمر المتوقع، في الواقع، متشابهًا تمامًا في جميع أنحاء شبه الجزيرة (بين نحو 82 و 83 عامًا، في المتوسط)، فإن متوسط ​​العمر المتوقع في صحة جيدة يختلف حتى 12 عامًا إذا تحدثُ الولادات في "كالابريا" أو في "ترينتينو ألتو أديجي"، لصالح المنطقة الأخيرة.


ومرة أخرى: يعيش %16٪من السكان القُصَّر في الجنوب (نحو 1.4 مليون قاصر) في فقر مدقع، أي في بيئات مزدحمة وغير صحية، من دون سلع أولية (وجبة يومية، تدفئة)، مقابل %14 من أطفال الشمال.


من ناحية أخرى، فيما يتعلق بالخدمات، فإن الطفل الذي يمرض في جنوب إيطاليا لديه احتمالية أكبر بنسبة %70 من طفل في الوسط الشمالي لمواجهة "الهجرة الطبية" وطلب العلاج في مستشفى خارج منطقته من الإقامة. ولا تشير المعطيات إلى نقص في الأطباء أو امتياز في الجنوب، لكنها تشير إلى نقص الهياكل الملائمة.


تشير البيانات إلى أن عملية تهجير السكان جارية في المناطق الجنوبية منذ أكثر من عشرين عامًا، تشمل المراكز الحضرية الصغيرة والمتوسطة الحجم والمناطق الريفية الداخلية. مع هذا الاتجاه، يتوقع المعهد الوطني الإيطالي للإحصاء أنه في عام 2056 ستفقد المناطق الجنوبية 5،084،813 من العدد الحالي البالغ 20،625،813 نسمة، (1 من أصل 4). ترجع هذه العملية بشكل خاص إلى تبادل الإيطاليين بين الأقاليم، الذين يرونها كأماكن وجهة، بشكل أساسي المناطق الشمالية الوسطى.


ظاهرة ديموغرافية أخرى هي الزيادة المستمرة في المواطنين الأجانب. ومع ذلك، فإن الأجانب قادرون جزئيًا فقط على احتواء الآثار السلبية للمعدل المنخفض للمواليد من أباء إيطاليين: إذا كان السكان المهاجرون في العقود الأخيرة يمثّلون نسبة من السكان الذين يتمتعون بمستويات عالية من الخصوبة، فإن اندماجهم في الديناميكيات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية للبلد يجعل البيانات والإحصاءات الخاصة بالعائلات من أصل أجنبي تتشابه بشكل متزايد مع تلك الخاصة بالعائلات إيطالية. الأصل. مهما كان الأمر، فإن التوزيع الإقليمي للسكان الأجانب، المتزايد في كل مكان، سينتهي أيضًا في هذه الحالة قبل كل شيء في مناطق الوسط والشمال.