رئيسة الحكومة الإيطالية «ميلوني» تأمل في أن تلعب الهند دورًا مهما لإرساء السلام في أوكرانيا - الإيطالية نيوز

رئيسة الحكومة الإيطالية «ميلوني» تأمل في أن تلعب الهند دورًا مهما لإرساء السلام في أوكرانيا

 الإيطالية نيوز، الخميس 2 مارس 2023 - قالت رئيسة مجلس الوزراء، «جورجا ميلوني»، التي توجد في نيودلهي في إطار زيارة عمل رسمية، بعد الاتفاق الثنائي مع رئيس الوزراء الهندي، «ناريندرا مودي»: “يعرف مودي موقف إيطاليا الداعم الكامل لأوكرانيا. لذا، نأمل في أن تلعب الهند، بصفتها رئيسة مجموعة الدول العشرين، دورًا في تسهيل الطريق نحو وقف الأعمال العدائية وإرساء سلام عادل في أوكرانيا".


من جانبه، صرّح رئيس الوزراء الهندي، «مودي»، بعد الاجتماع الثنائي: “منذ بداية الصراع الأوكراني، قالت الهند إنه لا يمكن حل المشكلة إلا من خلال الحوار والدبلوماسية. وأكّد على أن "الهند مستعدة تمامًا للمساهمة في أي مشروع سلام .”

في كلمتها في مؤتمر "حوار رايْسينا" في نيودلهي، عادت رئيسة الوزراء، جورجا ميلوني، إلى موضوع أوكرانيا، إذ قالت: "إن أحداث 24 فبراير أعادتنا إلى القرن العشرين: كنتُ في كييف الأسبوع الماضي ورأيتُ بأم عيني الواقع القاسي على الأرض، ورأيتُ قوة الروح الوطنية الأوكرانية وسط الدمار."

وأضافت قائلة: "هنا ليست المصالح الأوروبية فقط على المحك ولكن قيم بقية العالم: لا يمكننا أن نقف مكتوفي الأيدي في وجه الاستفزاز في صميم ميثاق الأمم المتحدة. لا يمكننا الخضوع لقانون الأقوى."

وأوضحت رئيسة مجلس الوزراء الإيطالي في كلمتها بأن "الحرب هي حرب في أوروبا، بعيدة عن أجزاء أخرى من العالم والتي تواجه في كثير من حالات خاصة من المعانات بسبب هذه الحرب.. لكن أن تكون بعيدا ميدانيا عن الحرب لا يعني عدم الاكتراث لخطورة هذا الصراع الذي يتعارض مع الوحدة الإقليمية لدولة ذات سيادة، في انتهاك صارخ للمبادئ الأساسية للنظام العالمي الذي يسمح للمجتمع الدولي بالازدهار. إذًا، لا يمكننا السماح بتهديد أسس القانون الدولي."

تعد هذه الزيارة للهند هي الرحلة الأولى إلى آسيا منذ بداية وجودها على رأس الحكومة الإيطالية، ووتزامن مع الذكرى الـ 75 للعلاقات الثنائية بين إيطاليا والهند، التي قالت عنها «ميلوني» أنها "واثقة من تعزيزها".