بريطانيا: الوزير الأول يقترح إجراء يمنع المهاجرين غير النظاميين من تقديم طلب اللجوء واعتقالهم جماعيا - الإيطالية نيوز

بريطانيا: الوزير الأول يقترح إجراء يمنع المهاجرين غير النظاميين من تقديم طلب اللجوء واعتقالهم جماعيا

الإيطالية نيوز، الثلاثاء 7 مارس 2023 - يهدف رئيس الوزراء البريطاني، «ريشي سوناك» (Rishi Sunak)، إلى منع جميع المهاجرين الذين يصلون على متن قوارب صغيرة من العيش في المملكة المتحدة: فرض حظر مدى الحياة على أولئك الذين يجربون حظهم بعبور "مضيق المانش". بمجرد وصولهم، لن يتمكنوا من العودة أو التقدّم بطلبٍ للحصول على الجنسية.


وكما كتبت "التايمز"، سيعلن «سوناك» ووزيرة الداخلية «سويلا برافرمان» (Suella Braverman) غدًا عن تشريع يسمح بالاحتجاز الجماعي لآلاف طالبي اللجوء الذين يصلون إلى المملكة المتحدة على متن قوارب صغيرة. وكرر «سوناك» أنه "يريد إيقاف القوارب بشكل نهائي".


وتؤكد الحكومة أنها ستفتح طرقًا "آمنة وقانونية" جديدة لطالبي اللجوء، لكنها لم تقل من سيكونون. الإجراء الجديد - المقدّر بتكلفة 3 مليارات جنيه إسترليني - سيجعل جميع طلبات اللجوء المقدَّمة من أولئك الذين يصلون إلى المملكة المتحدة على متن قوارب مؤقتة مرفوضة. سيتم منع المهاجرين من طلب اللجوء أثناء وجودهم في المملكة المتحدة، وبمجرد رفضهم، سيتم منعهم "بشكل دائم" من العودة.


يحق لطالبي اللجوء حاليًا البقاء في البلاد أثناء فحص الطلب. ومع ذلك، فمن المرجح أن تواجه حكومة لندن عقبات قانونية وعملية كبيرة بشأن هذه المسألة، على خلفية المخاوف من أنها قد تكون انتهاكًا للاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان، وصعوبات في استيعاب المهاجرين المحتجزين وحقيقة عدم الاتفاق على هذا الإجراء مع  فرنسا.