رئيس "مجموعة فاغنر": “روسيا تعفو عن 5000 سجين سابق بعد إتمام عقد القتال في أوكرانيا” - الإيطالية نيوز

رئيس "مجموعة فاغنر": “روسيا تعفو عن 5000 سجين سابق بعد إتمام عقد القتال في أوكرانيا”

 «يفغيني بريغوزين»، مؤسس "مجموعة فاغنر"
 الإيطالية نيوز، الأحد 26 مارس 2023 - أعلن مؤسس "مجموعة فاغنر"، «يفغيني بريغوزين» (Yevgeny Prigozhin)، رجل الأعمال الروسي القريب جدًا من الرئيس «فلاديمير بوتين»، عبر منصة "تلغرام"، أن جرى العفو أكثر من 5000 سجين سابق بعد إتمام مدة العقد الذي بموجبه يوافقون على الانخراط في الخدمة العسكرية والانضمام إلى مجموعته والقتال في أوكرانيا مقابل الحصول على عفو كامل.


"مجموعة فاغنر" هي شركة عسكرية تتكون أساسًا من عسكريين سابقين ورجال شرطة سابقين وعملاء أمن سابقين روس، عملوا أيضًا في سوريا في الماضي، والتي نشرتها روسيا أيضًا خلال الحرب في أوكرانيا.


وقال «بريغوزين» إن 0.31 في المائة فقط من الذين تم العفو عنهم بعد أنأتمموا الخدمة في صفوف مجموعة "فاغنر" هو رقم  أقل من 10 إلى 20 مرة من المؤشرات القياسية.


«بريغوزين»، الذي يُطلق عليه أحيانًا لقب "طاهي بوتين" بسبب أعماله الواسعة في مجال تقديم الطعام، هو أقوى شخص من حلفاء «بوتين» الذين يسيطرون الآن على ما هي في الأساس جيوش خاصة تجند كبار ضباط الجيش وجواسيس سابقين ومدانين.


تُصنّف الولايات المتحدة «بريغوزين» على أنه من الأيلغارش الروس المتورطين في التهريب والجرائم وعاقبته لمحاولاته التدخل في الانتخابات الأمريكية ونشر معلومات مضللة روسية في جميع أنحاء العالم.


اعترف «بريغوزين»، الذي قضى تسع سنوات في السجن في العهد السوفياتي بتهمة السطو وجرائم أخرى قبل الدخول في الأعمال التجارية خلال التسعينيات، بالتدخل في الانتخابات الأمريكية واعترف لأول مرة بدوره في تأسيس "شركة فاغنر" العسكرية الخاصة.


"شركة فاغنر"، التي قاتلت في ليبيا وسوريا وجمهورية إفريقيا الوسطى ومالي، تصنف نفسها على أنها أكثر مجموعة مرتزقة قسوة في القتال في العالم. ورفضت الانتقادات الغربية لما تقول إنها في بعض الأحيان أساليب قاسية وانضباط صارم من خلال الإشارة إلى استخدام متعاقدين عسكريين خاصين من قبل الولايات المتحدة وحلفائها في جميع أنحاء العالم.