بوتين: "نقلنا بعض الصواريخ الحاملة للرؤوس النووية إلى بيلاروسيا" والناتو والولايات المتحدة يردّان - الإيطالية نيوز

بوتين: "نقلنا بعض الصواريخ الحاملة للرؤوس النووية إلى بيلاروسيا" والناتو والولايات المتحدة يردّان

 الإيطالية نيوز، الأحد 26 مارس 2023 - أعلن الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، حسب ما نقلته وكالة الأنباء الروسية"تاس" عن قيام روسيا، فعلًا، بتسليم نظام صاروخ "اسكندر" القادر على حمل أسلحة نووية إلى بيلاروسيا. وأضاف «بوتين» في مقابلة مع وسائل إعلام روسية "سننشر أيضا 10 طائرات قادرة على حمل أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا". وقال «بوتين» بأنه مقتنع بأن الغرب يتخطى كل الخطوط الحمراء، وحتى أعمق الخطوط الحمراء، من خلال إمداد أوكرانيا بالأسلحة.


وفي تعليق على إعلان الكرملين عزمه على نشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي «جون كيربي» (John Kirby) لشبكة "سي بي إس" بأن ليس لدى الولايات المتحدة أي مؤشر على أن روسيا نقلت أسلحة نووية إلى بيلاروسيا ولا أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يستعد لاستخدام أسلحة نووية في أوكرانيا.” وقال في تعليق على إعلان بوتين أن موسكو ستنشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا ليس لدينا ما يشير إلى وفائه بالتزاماته أو نقل أي أسلحة نووية.


من جهته، يقول سكرتير مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني، «أوليكسي دانيلوف» (Oleksiy Danilov)، في إشارة إلى إعلان الرئيس الروسي«بوتين» عن خطط لنشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا، بأن الكرملين اتخذ بيلاروسيا رهينة نووية. كتب ذلك «دانيلوف» على موقع تويتر، مضيفًا أن هذه الخطوة تمثل “خطوة نحو زعزعة الاستقرار الداخلي للبلاد. ودعت أوكرانيا إلى عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي بشأن الأسلحة النووية الروسية في بيلاروسيا. ذكرت مصادر دبلوماسية ذلك.


في هذا الصدد، قال متحدث باسم الناتو، نقلاً عن صحيفة "الغارديان"، في اليوم التالي لإعلان موسكو عن نشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا، أن الخطاب النووي الروسي "خطير وغير مسؤول". وأضاف المتحدث باسم الحلف الناتو يقظ، ونحن نراقب الوضع ولا توجد خطوات ستجبرنا على تغيير استراتيجيتنا.


كما كتب الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي «جوزيب بوريل» (Josep Borrell) في تغريدة إن نشر الأسلحة النووية الروسية في بيلاروسيا سيمثل "تصعيدًا غير مسؤول وتهديدًا لأمن أوروباوأضاف: بيلاروسيا لا تزال قادرة على وقف هذا التصعيد، هذا هو خيارها. وكتب «بوريل» مرة أخرى: الاتحاد الأوروبي مستعد للرد بفرض مزيد من العقوبات.