إيطاليا: وفاة مولود جديد نيجيري في روما بسبب نزيد دموي جراء ختان عشوائي - الإيطالية نيوز

إيطاليا: وفاة مولود جديد نيجيري في روما بسبب نزيد دموي جراء ختان عشوائي

الإيطالية نيوز، السبت 25 مارس 2023 - وصل طفل يبلغ من العمر 20 يومًا ميتًا إلى المستشفى على إثر نزيف دموي ناجم عن ختان عشوائي منزلي انتهى بشكل سيئ. طلبت الأم، وهي مواطنة نيجيرية، المساعدة. حدث ذلك يوم الجمعة 24 مارس عند الفجر في منطقة "كولونا" بالعاصمة الإيطالية، روما. يحقق رجال الدرك بعد أن قدموا المساعدة للأم النيجيرية في الضواحي الشرقية للعاصمة.


 كان الظلام لا يزال مخيّمًا عندما طلبت والدة المولود الجديد المساعدة من دورية شرطة مركز الشرطة الواقع منطقة "فْرَسْكاتي"، الذي كان عناصره الأمنيون مشغولين  عند نقطة تفتيش في "كازيلينا". مع ذلك، قاموا بإعلام العاملين الصحيين لتقديم الإسعافات. ، لكن، مع الأسف، رغم التدخل، عند وصول الرضيع إلى مستوصف "تورفيرغاتا"، الأقرب، فارق الحياة. 


في الوقت الحالي، يتم الإستماع إلى المرأة لتزويد المحققين بجميع المعلومات بشأن الظروف التي أدت إلى هذه المأساة. في أثناء ذلك، أمر المدعون العامون في "فيلّيتري" بتشريح جثة الضحية.


في محاولة لوضع حد لهذه التصرفات البدائية والعشوائية، ومن أجل أجل إيجاد نظام وطني يؤطر عمليات الختان، وجَّه البروفيسور فؤاد عودة  (أمسي) نداءً طالبًا لقاء عاجل مع وزير  الصحة الايطالي «أوراتسيو اسكيلاتشي» (Orazio Schillaci) (56 عاما) لتحديد مرسوم وتوصيات وطنية تهم هذا الموضوع.


 وقال البروفيسور عودة: "نحن آسفون جدا للمأساة التي لا تعد ولا تحصى للأطفال بسبب عمليات الختان السرية و غير شرعية، نطلب لقاء عاجلا مع وزير الصحة «اسكيلاتشي» ورئيس منطقة لاتسيو «فرانشيسكو روكا» للعمل حتى يتم إجراؤها في جميع المناطق ولإجراء حماية صحة الأطفال ومحاربة الختان السري نظرا لمضاعفاته الخطيرة جداً على الأطفال من الناحية النفسية والجنسية والجسدية.


وأضاف عودة: "بفضل الإلتزام المشترك لأكثر من 10 سنوات والعمل الجماعي مع نقابة الأطباء من أصل أجنبي في إيطاليا (Amsi-امسي) وجالية العالم العربي في إيطاليا (Co-mai-كوماي) والحركة الدولية  متحدون للوحدة والجمعيات و الجاليات العربية و الاسلامية والمجتمعات والمراكز الثقافية الإقليمية و Fnomceo والسجلات المهنية والعديد من الاجتماعات البنائة التي عقدت بالفعل مع المحافظات ووزارة الصحة، تمكنا من فتح عيادات مختلفة في العديد من المناطق والحصول على إذن من قانون الختان في المرافق الصحية لضمان صحة الأطفال."


بعد المرسوم الأخير الذي أصدرته محافظة لاتسيو بشأن الختان الشعائري ، والذي أقمنا معه علاقات تعاون ومناقشات في هذا الصدد لمدة 10 سنوات تقريبًا، تضاعفت الطلبات لإجراء عمليات الختان الطقسية ثلاث مرات، ولا سيما من المناطق المفقودة من الاستئناف في ترخيص وفتح عيادات الختان. نواصل العمل من أجل قانون وطني حيث طلبنا بالفعل من الوزيرة السابقة «جوليا اغريلّو» (Giulia Grillo) ضمان إجراء الختان بأمان واقتصادي من خلال تذكرة صحية في جميع المحافظات وليس في بعضها فقط. الكل لمكافحة الختان السري واحترام الحق في الصحة للجميع من خلال تعزيز اندماجهم. " هكذا صرح بالبروفيسور فؤاد عودة  رئيس "Amsi" و "Co-mai" وعضو لجنة الصحة العالمية في الكونفدرالية للنقابات الأطباء الايطالية الحكومية(Fnomceo).


 وذكر البروفيسور فؤاد عودة بآخر الإحصائيات في هذا الصدد والتي يتم تحديثها باستمرار على المستويين الوطني والدولي، والتي تم إدراجها بالفعل في القرارات الإقليمية؛ منطقة إميليا رومانيا، ماركي، لاتسيو ومؤسسات دولية أخرى؛ 

- أكثر من %30 من الذكور في العالم مختونون لأسباب دينية أو ثقافية أو وقائية؛ 

- في بلدنا وحده، يطلب المسلمون وغير المسلمين أكثر من 15000 عملية ختان، يتم إجراء 8.500 منها في إيطاليا (معظمها في لاتسيو ولومبارديا وفينيتو وبييمونتي وكامبانيا وصقلية) و 6500 في بلدان المنشأ؛

- 40% من عمليات الختان التي يتم إجراؤها في إيطاليا تتم سرا وتتسبب في زيادة المضاعفات لدى الأطفال بنسبة 15؛

 - 99% من الأسر المسلمة تريد اللجوء إلى هذه الممارسة منذ الأشهر الأولى من حياة أطفالها؛

- بسبب الوباء، زادت قائمة الانتظار، وتكلفة الختان في القطاع الخاص، وبالتالي في السوق السوداء والختان (غير القانوني).