إيطاليا: التحقيق مع طبيبين وممرضتين بشأن وفاة التونسي «وسام بن عبد اللطيف» - الإيطالية نيوز

إيطاليا: التحقيق مع طبيبين وممرضتين بشأن وفاة التونسي «وسام بن عبد اللطيف»

 الإيطالية نيوز، الجمعة 24 مارس 2023 - يخضع ممرضتان وطبيبان من قسم الطب النفسي التابع للمستوصف الثالث بالعاصمة روما (ASL 3) للتحقيق من قبل المدعي العام بشأن وفاة «وسام بن عبد اللطيف»، مهاجر تونسي يبلغ من العمر 26 عامًا توفي أثناء تقييده على سرير في ممر مستشفى "سان كاميلّو" في روما، في 28 نوفمبر 2021.


  كان الأشخاص الأربعة في الخدمة خلال الأيام الثلاثة التي مكث فيها «بن عبد اللطيف» في المستشفى. التهم الموجَّهة إليهم هي القتل غير العمد والشهادة الزور وتعديل السجل الطبي للالتفاف على السبب الحقيقي لوفاة الشاب التونسي.


في الأشهر التي أعقبت وفاة «وسام بن عبد اللطيف»، استمرت التحقيقات، وكشفت فحوصات التشريح التي أجراها الطبيب الشرعي المعين من قبل النيابة العامة وجود ثلاث عقاقير مهدئة في جسد «بن عبد اللطيف»جرى تسجيل الأولين، "تالوفين" و "سيرينازي"، بانتظام في السجل الطبي. من بين العقار الثالث، الذي لم يتم تحديد اسمه، لا يوجد له أثر في التعليقات التوضيحية. "تالوفين" هو دواء "مضاد للذهان" يتم حقنه عادة في المريض ويستخدم في حالات الفصام والسلوك العدواني والاضطراب النفسي الحركي، تلك الحالة التي تولد الأرق والنشاط البدني والعقلي المبالغ فيه، والتي يتم استخدام "سيرينازي" لها أيضًا، مرة أخرى عن طريق الحقن.


كانت فرضية المدعي العام هي أن العقارين  "تالوفين" و "سيرينازي"، مع العقار الثالث غير المبلغ عنه في السجل الطبي، التي حُقن بها «وسام»،  ربما سببت له سكتة قلبية.


يقول محامي عائلة «بن عبد اللطيف»، «فرانشيسكو روميو» (Francesco Romeo)، "إنه إذا تم تأكيد هذه الفرضية، فيمكن للمرء أن يتحدث عن القتل العمد مع احتمال الخبث: «هؤلاء هم الأطباء والممرضات، الأشخاص الذين يعرفون الأدوية ويدركون جيدًا عواقب التفاعلات بين المواد المختلفة. ولهذا أتحدث عن احتمالية الخبث المهني". يحدث الخبث المحتمل عندما يتم تنفيذ عمل بقبول حقيقة أن هذا الفعل قد يؤدي إلى جريمة، حتى لو كانت خطيرة. بمعنى آخر، هناك احتيال محتمل عندما يدرك المرء أنه من خلال التصرف بطريقة معينة يمكن للمرء أن يؤذي شخصًا ما، لكن المرء يقرر التصرف بهذه الطريقة على أي حال.


كما كشف تحقيق المدعي العام عن شيء آخر. في الـ 48 ساعة التي سبقت وفاة «وسام بن عبد اللطيف»، كانت تحاليل دمه غير طبيعية. ومع ذلك، فإن هذه القيم لم يشير إليها أحد، كما لو لم يطلع عليها أحد أو، أثناء رؤيتها، قُرر عدم أخذها في الاعتبار.


كان «وسام بن عبد اللطيف» قد هبط في 3 أكتوبر 2021 في لامبيدوزا، صقلية، مع 80 شخصًا آخرين وصلوا على متن زورق مطاطي.  بعد وصولهم تم حبسهم على الفور في "سفينة الحجر الصحي": في ذلك العام، في الواقع، نصت قواعد احتواء عدوى الفيروس التاجي على الحجر الصحي لمدة أسبوعين للمهاجرين الذين وصلوا إلى إيطاليا، والذين تم إعادة تعدادهم في كل مرة كانت هناك حالة إيجابية في المجموعة. اعتبر «وسام بن عبد اللطيف» فرنسا وجهته وتم نقله إلى "مركز الإعادة إلى الوطن" (CPR) في "بونتي غاليريا"، روما، حيث احتج عدة مرات على سجنه وظروفه المعيشية.


في 25 أكتوبر، أجرى «وسام بن عبد اللطيف» مقابلة مع اختصاصية في الأمراض النفسية، التي طلبت بأن يقوم باستشارة نفسية. حدث هذا فقط في 9 نوفمبر. تم التشخيص في ذلك اليوم أيضًا: الفصام العاطفي النفسي، وهو اضطراب تتناوب فيه مراحل الاكتئاب ونوبات الهوس والأوهام مع مراحل الرفاه. "لكن حتى قبل ذلك - يوضح المحامي «روميو» - كان لطيفا يُعطى له مؤثرات عقلية قبل التشخيص، وهذه حقيقة مؤكدة. من قرر ذلك؟ وعلى أساس أي تشخيص إن لم يكن قد حدث بعد؟."


في 23 نوفمبر، «بن عبد اللطيف»، كما يروي المحامي، "لم يستطع تحمل ثقل إقامته في مركز الإنعاش القلبي الرئوي" وتم إرساله إلى مستشفى "غراسي"، في "أوستيا" ، حيث ظل في حالة "قيود ميكانيكية"، أي مع ربط ذراعيه ورجليه بالسرير لمدة 37 ساعة و 30 دقيقة. بعد يومين تم نقل «وسام بن عبد اللطيف» إلى مستشفى "سان كاميلو"، في روما، في جناح الأمراض النفسية. تشير مستندات التحويل إلى أن المريض كان "متعاونًا جزئيًا"من المؤكد أنه لم يتم تقييده أثناء النقل. يقول المحامي: "لكن بمجرد وصوله إلى المستشفى، تم تقييده مرة أخرى. والسبب غير مفهوم لأن الحاجة لم يتم الاعتراف بها من قبل".


ظل بن عبد اللطيف مقيدًا لمدة 63 ساعة أخرى، أي من 25 نوفمبر، تاريخ وصوله إلى المستشفى، حتى وفاته في 28 نوفمبر. لهذا السبب، قدم المحامي «روميو» شكوى ضد كل من مستشفى "غراسي" في "أوستيا" ومستشفى "سان كاميلو" في روما. الشكوى تتعلق باحتجاز مشدد. يتم التفكير في الظرف المشدد عندما يرتكب الجريمة موظف عام - الأطباء في هذه الحالة - وبالتالي مع إساءة استخدام السلطة.


في 25 نوفمبر، أشارت السجلات الطبية الخاصة بـ «وسام بن عبد اللطيف» إلى كونه "مضطربًا وعنيفا، كان يصرخ ويهذي" وأنه "مقيد بسبب حالة الضرورة". تتكرر هذه العبارات عدة مرات في السجل الطبي، ولكن بعض البيانات مفقودة في ما يسمى بـ "ورقة استخدام التقييد الجسدي" المتعلقة بالمريض، حيث يجب ملاحظة كل ما يتعلق بالمراقبة والمساعدة: حتى عندما يأكل المريض ويشرب يذهب الحمام.


في مقابلة مع صحيفة "لاريبوبليكا"، أوضحت «رانيا بن عبد اللطيف»، شقيقة «وسام»، أن شقيقها كان متوجهًا إلى فرنسا، حيث كان من الممكن أن يعمل مع عمه "كان أخي بصحة جيدة وبكامل طاقته العقلية. والدليل أن «وسام»، عندما وصل إلى الحدود مع إيطاليا، نُقل على متن سفينة حجر صحي وليس إلى مستشفى. ثم التقط صوراً عندما كان في السجن، في مركز الإنعاش القلبي الرئوي، وهناك مقطع فيديو يتحدث فيه عن المكان السيئ الذي كان فيه ويطلب المساعدة. احتج على حاله."