الولايات المتحدة تعبر عن استيائها من إقرار البرلمان الأوغندي قانونا يحارب المثلية الجنسية - الإيطالية نيوز

الولايات المتحدة تعبر عن استيائها من إقرار البرلمان الأوغندي قانونا يحارب المثلية الجنسية

 الإيطالية نيوز، الأربعاء 22 مارس 2023 -عبّرت الولايات المتحدة الأمريكية عن استيائها من مصادقة البرلمان في أوغندا، أمس الثلاثاء، على قانون تسعى من خلاله محاربة المثلية الجنسية للحفاظ على مجتمع سليم، متماسك ومتكاثر. 


وقالت الولايات المتحدة على لسان وزير خارجيتها، أنتوني بلينكن، "إن هذا القانون من شأنه أن يضر بحقوق الإنسان الأساسية لجميع الأوغنديين، ويمكن أن يقلب المكاسب التي تحققت في مكافحة فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز).  وقال بلينكن: " نحن (الولايات المتحدة) نحث الحكومة الأوغندية على إعادة النظر بقوة في تنفيذ هذا التشريع.

الأشخاص الذين يعتبرون مثليين في أوغندا يواجهون خطر السجن مدى الحياة بعد أن أقر البرلمان مشروع قانون جديد لقمع لوضع حد لظاهرة الجنسية المثلية المتنامية بوتيرة خطيرة في الآونة الأخيرة، لدرجة أنها أصبحت مركز اهتمام المجمتعات الغربية، على رأسها الولايات المتحدة الأمريكية. كما يتضمن عقوبة الإعدام في بعض الحالات.


وقال ناشط حقوقي لـ "بي بي سي" إن الجدل حول مشروع القانون أدى إلى الخوف من المزيد من الهجمات على المثليين. وقال: "هناك الكثير من الابتزاز. يتلقى الناس مكالمات تقول" إذا لم تعطني المال، فسوف أبلغ أنك مثلي".


تعتبر الممارسات الجنسية المثلية غير قانونية بالفعل في أوغندا، لكن هذا القانون يقدم العديد من الجرائم الجنائية الجديدة. بالإضافة إلى جعل مجرد تحديد هوية مثلي الجنس غير قانوني لأول مرة، سيكون من واجب الأصدقاء والعائلة وأفراد المجتمع الإبلاغ عن الأفراد في العلاقات المثلية إلى السلطات.


تم تمرير مشروع القانون المناهض للمثلية الجنسية بتأييد واسع النطاق في البرلمان الأوغندي مساء الثلاثاء، ويعد من أصعب التشريعات المناهضة للمثليين في إفريقيا.


سيذهب مشروع القانون الآن إلى رئيس دولة أوغندا، «يويري موسيفيني» (Yoweri Museveni) الذي يمكنه اختيار استخدام حق النقض - ​​والحفاظ على علاقات جيدة مع المانحين والمستثمرين الغربيين - أو التوقيع عليه ليصبح قانونًا.


وقد أدلى بعدة تعليقات مناهضة للمثليين في الأسابيع الأخيرة ، وانتقد الدول الغربية لممارسة ضغوط على أوغندا بشأن هذه القضية.


ووصفت "منظمة العفو الدولية(أمنيستي) مشروع القانون، الذي يجرم المثلية الجنسية بالتراضي بين البالغين، بأنه "مرعب" و "مصاغ بصيغة غامضة".


قال تيغير «تشاغوتا» (Tigere Chagutah)، مدير منظمة العفو الدولية: "إن هذا التشريع القمعي للغاية سوف يضفي الطابع المؤسسي على التمييز والكراهية والتحيز ضد أفراد مجتمع قوس قزح - بما في ذلك أولئك الذين يُنظر إليهم على أنهم من مجتمع المثليين جنسيا - وعرقلة العمل المشروع للمجتمع المدني، والعاملين في مجال الصحة العامة، وقادة المجتمع".  كما تم إدانته من قبل كل  الوزير  البريطاني الخاص بإفريقيا  «أندرو ميتشل»  (Andrew Mitchell).

كانت الولايات المتحدة في وقت سابق قد أرسلت، بمجرد تعيين «نيد برايس» (Ned Price)، البالغ من العمر نحو 40 عاما، متحدّثا رسميا باسم وزارة الخارجية الأمريكية، رسالة واضحة المضمون إلى 70 دولة حيث لا تزال المثلية الجنسية مجرَّمة حتى اليوم، تطالبها فيها بإدماج مثليي الجنس في مجمتعاتها، وحمايتهم، وتمتيعهم بجميع الحقوق المدنية التي يتمتع بها الأخرون.

وأضاف «نيد برايس»، الذي أعلن عن كونه مثلي الجنس: قال الرئيس بايدن نفسه إننا بحاجة إلى قوى عاملة للأمن القومي تشبه البلد الذي نمثله، وهذا مهم بشكل خاص لوزارة الخارجية التي أتحدث نيابة عنها إلى بقية العالم. ففي كل من أقوالنا وأفعالنا، سيتم إبراز تمثيل مهم لقيمنا المتمثلة في الشمولية والقوة في التنوع.